تم نسخ الرابط بنجاح

رؤوس سهام من حجر الصوان

saudipedia Logo
رؤوس سهام من حجر الصوان
مقالة
مدة القراءة دقيقة

رؤوس سهام من حجر الصوان، هي مجموعة من رؤوس السهام المصنوعة من حجر الصوان بألوان الرمادي والأبيض والعسلي، بمقاسات متعددة، عُثر عليها في مناطق متعددة في المملكة، استُخدمت كأدوات صيد في العصر الحجري الحديث.

تتنوع أشكال تلك الرؤوس فمنها المثلث ومنها البيضاوي، وهي ذات سطوح متموجة، وجميع رؤوس السهام لها ناب تثبيت وذبابة مدببة جدًا، ولبعضها قرنان عن يمين ويسار ناب التثبيت، وفي الجهة اليمنى للصف الأول توجد أداة على شكل ورقة الغار، متموجة السطح، ورأس شبه مدبب، وفي بداية الصف الرابع توجد مجموعة من رؤوس الرماح ذات الأسطح المتموجة، والتي تكسرت أطرافها العلوية والسفلية، وقد عرضت في معرض روائع آثار المملكة عبر العصور الذي أُقيم في عدة في معارض ومتاحف حول العالم.

أرقام تسجيل رؤوس السهام

يعرض المتحف الوطني بالرياض هذه المجموعة من رؤوس سهام حجر الصوان، وهي مسجلة ضمن الأرقام: ح6/435، ح6/423، ح1/424، ح3/425، ح2/426، ح3/427.

وتُعدُّ مجموعة رؤوس الصوان ضمن مكتشفات أعمال المسح والتنقيب الأثري التي أجراها قطاع الآثار والمتاحف في المملكة خلال السنوات الماضية، بجهود علماء الآثار السعوديين والبعثات العلمية.

أهمية رؤوس السهام

تدل هذه المجموعة الحجرية من رؤوس السهام ورؤوس الحراب وباقي الأدوات على أن تطور الصناعات الحجرية في مناطق المملكة واكب تطورها في البلدان الأخرى من العالم القديم، كما تشير إلى وجود حضارات تنتمي للعصر الحجري الحديث.