تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
منصة انتفاع
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

منصة انتفاع، هي منصة إلكترونية تابعة للهيئة العامة لعقارات الدولة في المملكة العربية السعودية، تقدم جميع الخدمات العقارية، ووضعت لتسهيل إنجاز الطلبات إلكترونيًّا للمستفيدين، مثل الجهات الحكومية، والقطاع الخاص، والأفراد. وتأتي المنصة من أجل تحول الهيئة الرقمي، ومن الخدمات التي تقدمها طلب العقار، ونزع العشوائيات، والحصر، والتخطيط المستقبلي.    

أهداف منصة انتفاع

تعمل منصة انتفاع لتحقيق عدد من المستهدفات، منها رفع جودة الخدمات المقدمة، وتغذية المحفظة العقارية الشاملة، التي تسعى إلى المحافظة على جودة البيانات، وبناء قاعدة بيانات عقارية، والتكامل الرقمي مع أنظمة الشركاء، من أجل تعزيز التعاون، وتبادل البيانات، والمعلومات بين الأنظمة المختلفة، وتقديم تجربة مميزة للمستفيد، وتقديم أكثر من 30 خدمة عبر بوابة تفاعلية موحدة، تسهل الوصول للخدمات على المستفيدين.

خدمات منصة انتفاع

تقدم المنصة مجموعة من الخدمات الإلكترونية، ومن الخدمات المقدمة للجهات الحكومية خدمة طلب عقار، والتي تتيح لها تقديم طلبات التخصيص وفقاً للاحتياج الفعلي، وخدمة طلب إفراغ عقار منزوع لصالح جهة وصرف الشيك عن طريق الجهة، وطلب إفراغ عقار منزوع وصرف الشيك عن طريق الهيئة، وحصر العقارات المملوكة والهبة والوقف داخل السعودية، وحصر العقارات المستأجرة داخل السعودية، وخارجها.

وتقدم المنصة خدمات للقطاع الخاص، منها تسجيل الدخول لبوابة الموردين، والتي تسجل فيها بيانات الموردين، ومعلومات أنشطتهم وغيرها، وللأفراد تقدم خدمات الاستعلام عن التعويضات، واستقبال طلبات تعويض إزالة المناطق العشوائية في محافظة جدة، وحجز موعد، والخدمات المضافة للعقود، والتعويض عن ضرر عام، وخدمة طلب أجرة، مثل عقار تم نزع ملكيته.

أتمتتة استئجار العقار عبر منصة انتفاع

في 13 شعبان 1444 هـ / 5 مارس 2023 م، أعلنت الهيئة العامة لعقارات الدولة عن أتمتة إجراءات استئجار الدولة للعقار للجهات الحكومية عبر منصة انتفاع. وأوضحت الهيئة أن جميع إعلانات الجهات الحكومية عن حاجتها لاستئجار العقار ستكون عبر منصة "انتفاع"، وذلك وفقاً لنظام استئجار الدولة للعقار ولائحته التنفيذية، حيث تستطيع الجهات الحكومية تقديم طلبات احتياجاتها العقارية عبر المنصة، وتمكين ملاك العقار "المؤجرين" من استعراض الفرص المتاحة عبر المنصة.