تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مؤتمر القطاع المالي 2023
مدة القراءة دقيقتين
آخر تحديث للمقالة 02/11/2023

مؤتمر القطاع المالي 2023، هو أحد مبادرات برنامج تطوير القطاع المالي المنبثق عن رؤية السعودية 2030، يعد من أكبر المؤتمرات المالية في العالم لجذب صناع القرار والتنفيذيين الكبار في مؤسسات المال، أقيمت النسخة الثانية منه في الفترة من 23-24 شعبان 1444هـ/15-16 مارس 2023، بمركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات بالرياض. وهو أحد أهم المنصات الحوارية التي تستقطب صنّاع القرار في القطاع المالي وكبار التنفيذيين في المؤسسات المالية، ويُنظمه شركاء برنامج تطوير القطاع المالي الممثلون بـ: وزارة المالية، والبنك المركزي السعودي، وهيئة السوق المالية.              

أهمية مؤتمر القطاع المالي 2023

يتيح مؤتمر القطاع المالي 2023 فرصة للمشاركين للوقوف على النجاحات التي حققها القطاع المالي في السعودية، ومعرفة التغيرات التي طرأت على قطاع المال بصورة عامة، ويوفر مساحة للنخب المشاركة من التشريعيين والقانونيين والخبراء من مختلف أنحاء العالم؛  لتقف على الجديد الذي طرأ  فيما يتعلق بالقطاع المالي، والقطاع المصرفي النقدي، وقطاع الاستثمار و التأمين،كما يتواءم المؤتمر مع رؤية السعودية 2030 في برنامج تطوير القطاع المالي.

ويهدف المؤتمر إلى تعزيز المكانة المالية للمملكة، ويمثل نافذةً لعرض العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة في القطاع، باعتبار المملكة أكبر سوق مالية في المنطقة. 

محاور مؤتمر القطاع المالي 2023

يشتمل مؤتمر القطاع المالي 2023 على محاور ضمن الجلسات والمواجهات ونقاش الخبراء، وتتلخص محاور المؤتمر في: الاقتصاد العالمي.. التحديات والفرص - المؤسسات المالية في الواقع المالي الجديد - المرونة والمواكبة - استثمار آمن لأجل الغد - مستقبل القطاع المالي في ظل الرقمنة.

أجندة مؤتمر القطاع المالي2023

تضمنت أجندة مؤتمر القطاع المالي 2023 مناقشة موضوعات منها: الخيارات الاستراتيجية للقطاع المالي على خلفية الوضع الاقتصادي العالمي، واستثمارات الغد: القطاعات الاستراتيجية الثلاثة عشر، توقعات الخبراء للاقتصاد، تشكيل مستقبل المدفوعات الرقمية، تحّول التركيز من تجنب المخاطرة إلى الفرص الجديدة في قطاع التأمين، استراتيجية التحول الرقمي للبنك المركزي: المال العام في العصر الرقمي، الأوراق المالية الرقمية والعملات المستقرة: إنشاء هيكلة مستقرة للسوق، استدامة الدين العام العالمي.. دور المنظمات فوق الوطنية.

المنظمون والمشاركون في مؤتمر القطاع المالي2023

شارك في مؤتمر القطاع المالي 2023 نحو 70 جهة من مختلف أنحاء العالم، ونحو 3200 زائر، وسط وجود 100 متحدثًا، كما اشتمل على 30 جلسة حوارية و35 ورشة عمل تخصصية. 

وأقيمت النسخة الأولى من المؤتمر عام 2019  برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وبتنظيم من وزارة المالية، والبنك المركزي السعودي، وهيئة السوق المالية، تحت شعار (آفاق مالية واعدة).