تم نسخ الرابط بنجاح

مسجد العاسرة

saudipedia Logo
مسجد العاسرة
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مسجد العاسرة، هو أحد المساجد التاريخية في منطقة عسير جنوب غربي المملكة العربية السعودية، بني في عام 190هـ/ 806م، حسبما تدل عليه لوحة تعريفية حجرية محفورة، مثبتة على الجدار الخارجي عند مدخل المسجد.

الموقع الجغرافي لمسجد العاسرة

يقع مسجد العاسرة في قرية العاسرة التراثية بمركز بني عمرو بمحافظة النماص في منطقة عسير.

تصميم مسجد العاسرة

يتميز المسجد ببساطة تصميمه، إذ يتألف من قسمين: داخلي مسقوف مربع الشكل تبلغ مساحته 55 م2، وفيه تقام الصلوات ويقابل الباب محراب يبرز عن الجدار الخارجي، ولا يوجد فيه أي عمود لحمل السقف، وقسم خارجي مكشوف يضم الميضأة وتقام فيه الصلوات في الأجواء الحارة.

وللمسجد بركة ماء، تنساب إليها مياه الأمطار، لتتجمع في خزان البركة عن طريق فتحة صغيرة في أعلاه، بعد أن تتجمع على سطح المسجد ثم تنزل عبر الميزاب، وعندما يرغب المصلون في الوضوء يقوم أحدهم بإخراج الماء بالدلو من بركة المياه ليفرغه في السقف الذي يتوزع على برك مياه صغيرة.

المواد المستخدمة في بناء مسجد العاسرة

بني مسجد العاسرة من الحجر الطبيعي المتوفر في جبال منطقة عسير، وطليت جدرانه بالكلس الأبيض، وأنشئ سقفه من جذوع أشجار العرعر التي رصفت تحت طبقة من أغصان الأشجار مع طبقة طينية، كما زينت واجهة المسجد بشرفات بسيطة في دروة السطح، وتبرز النقوش والزخارف الفنية البديعة في الباب والنافذة التي تمت بطريقة الحفر على الخشب.

الاختبارات ذات الصلة