تم نسخ الرابط بنجاح

مسجد الحبيش

saudipedia Logo
مسجد الحبيش
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مسجد الحبيش، هو أحد المساجد التاريخية في مدينة الهفوف بمحافظة الأحساء في المملكة العربية السعودية، يطلق عليه "مسجد الشيخ عبدالعزيز العلجي"، ويعد من أقدم المساجد التراثية بالمدينة، وهو مبني بطراز معماري مميز ذي عقود دائرية.

أهمية مسجد الحبيش التاريخية

تعود أهمية المسجد لبنائه في القرن الثالث عشر الهجري، في مكان يعد في الوقت الحالي جزءًا من حي الرفعة بمدينة الهفوف التابعة لمحافظة الأحساء الواقعة بالمنطقة الشرقية، وكان مقرًّا لدروس الشيخ عبدالعزيز العلجي، أحد كبار علماء الأحساء في الفقه والنحو، مما جعل المسجد منارة علمية وقبلة لطلاب الأحساء الذين كانوا يتلقون فيه العلوم الشرعية واللغة العربية.

خصائص مسجد الحبيش

استخدم في عمارة مسجد الحبيش الحجر الجيري، وسُقف بخشب الصندل وأعواد البامبو والحصير، وتميز برواقه ذي العقود الدائرية، ويتكون من بيت للصلاة، وخلوة، وفناء غير مسقوف، وغرفة للإمام، ومواضئ، ودورات للمياه.

تعلو المسجد مئذنة مربعة الشكل تقع منه في الشمال الشرقي، ويبلغ ارتفاعها عن سطح الأرض نحو 5.48م، وتبلغ مساحته الكلية نحو 318م2.

ترميم مسجد الحبيش

اعتمد المسجد ضمن المرحلة الأولى لمشروع محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية الذي أمر به ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عام 1440هـ/2018م، وارتفعت سعة المسجد إلى 90 مصليًا، بعد إعادة تهيئة مرافقه وفق معايير بناء تحافظ على روح المكان وتاريخه بوصفه مسجدًا تراثيًّا عتيقًا، كما زود بمكبرات صوت حديثة أعادت له الحياة بعد أن كان مهجورًا.