تم نسخ الرابط بنجاح

مسجد الزرقاء

saudipedia Logo
مسجد الزرقاء
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مسجد الزرقاء، هو مَعْلم ديني وتاريخي، أنشئ في النصف الأخير من القرن الثالث عشر الهجري في بلدة ثرمداء القديمة التابعة لمحافظة مَرَات بمنطقة الرياض في المملكة العربية السعودية، ويقع على الطريق المؤدي إلى محافظة شقراء، ويبعد نحو 5,5 كلم عن محافظة مَرَات.

بناء مسجد الزرقاء

تزامن بناء مسجد الزرقاء مع حقبة حكم الإمام فيصل بن تركي خلال الدولة السعودية الثانية،في الفترة ما بين 1259هـ - 1282هـ، وتميزه تصاميم مستوحاة من الطراز النجدي القديم، مما جعله أحد المباني التراثية البارزة في المنطقة، ولا يزال مفتوحًا للصلاة منذ إنشائه.

أعيد بناء المسجد بتوجيه الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، وزيدت مساحته لاستيعاب عدد أكبر من المصلين، وتتابع عليه عدد من الأئمة، منهم: إبراهيم عبدالله العنقري، وعبدالرحمن محمد المقرن، وإبراهيم عبدالرحمن العنقري، وعبدالله بن حامد الحامد، ومن المؤذنين: عبدالله القاسم، وعبدالكريم عبدالله الشعلان.

مكونات مسجد الزرقاء

تكونت عناصر بناء مسجد الزرقاء من الطين والحجر، إضافة إلى خشب الأثل وسعف النخيل اللذين سُقف بهما، وتبلغ مساحته الكلية نحو 326 م2، وتصل طاقته الاستيعابية نحو 100 مصل، وتنقسم تلك المساحة إلى بيت للصلاة، و"سرحة" ساحة مفتوحة، وخلوة أرضية، وعدد من المواضئ، وبئر وحوض، وغرفة للاغتسال، وتعتلي المسجد منارة مربعة يبلغ ارتفاعها 11,29م من سطح الأرض، إضافة إلى مدخلين يقع أحدهما شمال شرقي المسجد، والآخر في الجهة الشمالية.

تطوير مسجد الزرقاء

خضع المسجد لبناء وتحديث جديدين، يشملان تطوير مرافقه وزيادة مساحته، وأعداد المصلين فيه، ضمن الخطة التطويرية لمشروع محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية وتأهيلها في مختلف مناطق المملكة، الذي أطلق بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، عام 1440هـ/2018م.