تم نسخ الرابط بنجاح

جبل بركوك

saudipedia Logo
جبل بركوك
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جبل بَرْكُوْكُ، هو أحد جبال المملكة العربية السعودية، يقع شمال محافظة محايل عسير في منطقة عسير جنوب غربي المملكة، يبلغ ارتفاعه 1,922م فوق سطح البحر، وهو ضمن جبال السروات الممتدة من الحدود مع الجمهورية اليمنية حتى شمال مدينة الطائف.

تسمية وموقع جبل بركوك

جاء اسم هذا الجبل من تشكيله والطبيعة التي يوجد بها، إذ أخذ اسمه من نبتة البرك العطرية ذات الرائحة النفاذة الزكية التي تنتشر بكثرة، ويقال إن اسمه جاء تشبيهًا لشكل الجمل عندما يكون باركًا.

يحظى جبل بركوك بطبيعة خلابة جعلته وجهة سياحية مميزة، ومن أشهر جبال تهامة عسير، وهو يبعد عن محافظة محايل عسير نحو 36 كلم، وتحيط به أودية مياهها دائمة الجريان أكبرها وادي الغيل ويتبع محافظة المجاردة.

يقع جبل بركوك في تهامة بني شهر شرق مركز ثلوث المنظر، وهو جبل صعب المسلك يفصله عن جبل ضرم وادي نعص، ويوجد به عدة قرى.

الحياة في جبل بركوك

يُوصف جبل بركوك بأنه جبل أسود شاهق يقع أعلى وادي نعص من الشمال الشرقي، ويشتهر بكثرة النمور والفهود والضباع والذئاب، تنبت فيه أشجار البن، والزيتون البري، والقيصوم، والشيح، والعرعر، والحناء، والروائح العطرية مثل الكادي، الرياحين، والبرك الورود والفاكهة بأنواعها، وتزرع فيه الحنطة والشعير، والذرة، والسمسم، وفيه معاسل النحل.

يضم الغطاء النباتي لجبل بركوك أيضًا نبات الغفا، ويُزرع في قرية حذان، إحدى قرى الجبل، بعض محاصيل البن في مزارع يطلق عليها (الواغن).

يعيش في محيط الجبل كثير من الأهالي في مجموعة قرى ريفية، ومنها: الثبت، وهده، والشفاء، وحدان، والجارة، والصدرة، ويُعد الجبل ملاذا آمنًا للكثير من الحيوانات البرية؛ وفي مقدمتها النمر العربي، والغزلان، والذئاب، والوشق، والوعول، والأرانب، والوبران، وهناك مجموعة من الطيور التي تتواجد باستمرار، مثل: الحجل، والسمان، والدرج، والقهابي، وأسراب من الطيور المهاجرة، خاصة في فصل الصيف.

الاختبارات ذات الصلة