تم نسخ الرابط بنجاح

موقع ذات عرق الأثري

saudipedia Logo
موقع ذات عرق الأثري
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

موقع ذات عرق الأثري، هو أحد المواقع الأثرية في منطقة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، يقع إلى الشمال الشرقي من مدينة مكة المكرمة على مسافة 90 كم على طريق الحج العراقي، وهو ميقات أهل العراق، وتنتشر آثار الطريق ومحطة ذات عرق على مساحة كبيرة من جنبات وادي الضريبة وسفوح الهضاب المحيطة به، ولم تعد ذات عرق معروفة بهذا الاسم اليوم، إذ أصبحت تعرف باسم الضريبة نسبة إلى قرية حديثة أنشئت قريبًا منها.

ميقات ذات عرق في السيرة النبوية

ورد اسم ذات عرق في السيرة النبوية مرتبطًا بالسرايا والغزوات التي وجهها رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى تلك النواحي: ومنها سرية زيد بن الحارثة إلى القردة قرب ذات عرق سنة 3هـ، وبعد تأسيس مدينتي البصرة والكوفة وارتباطهما بطريقين إلى مكة المكرمة، أصبحت ذات عرق إحدى المحطات الرئيسية على طريقي الحج الكوفي والبصري.

سبب تسمية ذات عرق

يعود مسمى ميقات "ذات عرق"، إلى جبلٍ يقدر ارتفاعه بـ1141 مترًا عن مستوى سطح البحر، ويعلوه "عرق" أسود بامتداد نحو 1500 متر من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي،ويعرف الآن باسم الضريبة، وورد ذكر ذات عرق في كثير من المصادر القديمة كميقات، ومنزل مهم، ومعلم لما حوله من المراحل والقرى، فتعرف به وتحدد المسافات من عنده.

الإحرام من ميقات ذات عرق

منذ تمهيد طريق السيارات المار بالسيل الكبير لم يعد يحرم الناس من ميقات ذات عرق، والموقع القديم ما زالت آثاره باقية وتمتد لمسافة تزيد على 2 كلم، وتشاهد المعالم الأثرية على حافتي وادي الضريبة، وهي تدل على آثار مدينة سكنية كبيرة.

إعادة تأهيل ميقات ذات عرق

أعادت السعودية إحياء ميقات "ذات عرق" عام 2019م وتأهيله من خلال مشروع بلغت تكلفته 68 مليون ريال، يحتوي على جامع كبير بسعة أربعة آلاف مصلٍ، و256 دورة مياه و208 مواضئ للرجال والنساء، و21 محلًّا تجاريًّا تخدم الحجاج والمعتمرين.