تم نسخ الرابط بنجاح

جبل شِثاث

saudipedia Logo
جبل شِثاث
مقالة
مدة القراءة دقيقة

 جبل شِثاث، هو أحد جبال المملكة العربية السعودية، يقع شمالي محافظة ظهران الجنوب في منطقة عسير، يبلغ ارتفاعه 2584م فوق سطح البحر، وهو جزء من جبال السروات الممتدة من أقصى جنوب السعودية حتى شمال مدينة الطائف.
 

صخور جبل شِثاث

يُعدُّ جبل شِثاث من أعلى الجبال في السعودية، تنحدر من حوافه الصخرية ذات الانحدار الشديد مجموعة من الأودية، ويتكون من صخور نارية ومتحولة تمتاز بصلابتها ومقاومتها لعمليات التعرية، وهو أحد أهم المعالم الجغرافية المقترنة بالتاريخ في محافظة ظهران الجنوب، ويعُرف عند الأهالي بـ"حارس ظهران الجنوب" كونه يتوسط المدينة ويكشف من علوه الذي يزيد على 2500م فوق سطح البحر تفاصيل المواقع المحيطة به.

الغطاء النباتي لجبل شثاث

يتشكل الغطاء النباتي لجبل شِثاث من أشجار مختلفة الأنواع، مثل: أشجار العرعر والطلح، والزيتون البري وبعض الأعشاب، ويسهم هطول الأمطار الموسمية في زيادة مساحات المراعي الخضراء. 

تضاريس جبل شِثاث

تتنوع تضاريس جبل شِثاث وأشجاره وتفوح بطون شعابه بروائح نباتاته العطرية الزكية من الشيح والريحان والأقحوان، في حين تتوزع على صخوره العديد من النقوش لحقب تاريخية موغلة في القدم، الأمر الذي يبرز الأهمية التاريخية لمحافظة ظهران الجنوب، فالمكان يحتضن شواهد ما زالت قائمة، منها: طريق الفيل، والقرى الأثرية، والنقوش، والمقابر التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ الميلادي، وتضم قمة الجبل بعض التكوينات الطبيعية من كهوف وآثار عيون ماء مندثرة.

الاختبارات ذات الصلة