تم نسخ الرابط بنجاح

قصر جبرة

saudipedia Logo
قصر جبرة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

قصر جبرة، هو قصر تاريخي يقع شمال شرق محافظة الطائف بمنطقة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، اعتمد في تصميمه على نمط العمارة الإسلامية، كان أحد القصور التي عاصرت بداية تأسيس المملكة، إذ اتخذه الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود مقرًًا له فترةً من الزمن.

مساحة قصر جبرة

تميز قصر جبرة بنمطه المعماري وتصميمه والنقوش والآيات القرآنية التي حفرت على جدرانه الحجرية، تبلغ مساحة أرض القصر الإجمالية نحو 5,636 م2 فيما تبلغ مساحة بناء القصر 1500 م2.

محتويات قصر جبرة

يضم القصر ثلاثة طوابق وبهوًا وعددًا من الغرف وقبوًا ومدخلًا مزينًا بالزخارف، وتتوسط باحة القصر نافورة ماء، ويُنسب إلى جبرة السيدة المخزومية القرشية، زوجة محمد بن هشام، أحد الأمراء في العهد الأموي، وذلك في عهد الخليفة هشام بن عبدالملك سنة 114هـ/732م.

وقائع شهدها قصر جبرة

شهد القصر وقائع مهمة امتدت من عصر الإسلام الأول حتى تاريخ الدولة السعودية، إذ يقع بجوار المكان الذي وقعت فيه معركة "حنين"، كما أن هذه المنطقة شهدت مشروع السيدة زبيدة زوجة هارون الرشيد، لتحويل مياه المزارع من آبار وعيون في تلك المنطقة إلى مكة المكرمة، لسد حاجة حجاج بيت الله الحرام من الماء في ذلك الوقت.

أسلوب بناء قصر جبرة

بني القصر بالحجارة، وروعي في اتخاذ موقعه أن يكون بعيدًا عن السيول الجارفة، وهو يقع في وادي إبراهيم، وتحيط بالقصر المزارع من كل الجهات. وما زال يحتفظ ببقايا ملامح شكله وأسلوب بنائه، وتجسد النقوش المرسومة على جدران وأسقف قصر جبرة فنون العمارة الإسلامية والرومانية، إضافةً إلى الفنون التقليدية السائدة بالحجاز قديمًا، التي تحتوي المجسمات الحجرية والجصية والأجورية المتنوعة، ذات الأشكال والأحجام المختلفة. ويتميز موقعه بوجوده بين المزارع وجداول المياه على ضفاف وادي وج، ووادي العرج، بمحافظة الطائف.

الاختبارات ذات الصلة