تم نسخ الرابط بنجاح

موقع الخريبة

saudipedia Logo
موقع الخريبة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

موقع الخريبة، هو أحد المواقع الأثرية في محافظة العلا بمنطقة المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، يتميز بجباله ذات اللون الأحمر القاتم؛ والتي أصبحت متحفًا مفتوحًا من خلال ما عثر عليه فيها من نقوش الكتابات ورسومات توثق الحضارة اللحيانية التي عاشت في شمال غرب الجزيرة العربية، وحكمت المنطقة قبل القرن السادس قبل الميلاد.

تاريخ موقع الخريبة

يشكل موقع الخريبة جزءًا من أطلال مدينة دادان القديمة، وهي حاضرة مملكة دادان العربية ثم مملكة لحيان التي أعقبتها في حكم المنطقة، وقد برزت سيادة دادان على المنطقة خلال القرن السابع قبل الميلاد، وامتد نفوذها إلى كثير من المواقع المجاورة، في حين امتد نفوذ مملكة لحيان من القرن السادس قبل الميلاد إلى القرن الثاني قبل الميلاد، ودلت الشواهد الأثرية على فترات متفاوتة تجمع بين القوة والضعف لهذه المملكة التي حكمت معظم أنحاء شمال غرب الجزيرة العربية.

محتويات موقع الخريبة

يحتوي الموقع على عدد من المعالم الأثرية من أبرزها مقابر الأسود، وهي مقابر أثرية منحوتة في الجبال على شكل أسود، ومحلب الناقة وهو عبارة عن حوض دائري الشكل منحوت في الصخر، ويمكن النزول إلى وسطه عبر استخدام درجات منحوتة من الحجر، كما يوجد عدد من النقوش الصخرية والآثار تتوزع في الموقع، وقد وثقت النقوش في الخريبة الأوضاع الاقتصادية والسياسية والدينية والاجتماعية للحيانيين.

كما عثر بالموقع على عدد من الفخار، والمنحوتات الحجرية التي تظهر تأثير المناطق الحضارية المجاورة في مصر وبلاد الرافدين، مما يؤكد دور العلا كنقطة التقاء بين حضارات الشرق الأدنى القديم.

المنشورات التعريفية في موقع الخريبة

يحتوي الموقع علي العديد من المنشورات التعريفية وذلك لمساعدة الزوار والقادمين على التعريف بآثار المنطقة وتاريخها وماهية محتوياتها، إذ قامت الجهات المسؤولة بالاهتمام بالمنطقة ووضع ممرات حجرية ولوحات إرشادية وتعريفية تتضمن معلومات وصورًا عديدة عن تاريخ الموقع وآثاره.