تم نسخ الرابط بنجاح

جامع الراجحي في حائل

saudipedia Logo
جامع الراجحي في حائل
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جامع الراجحي في حائل، هو جامع ومَعلمٌ حضاريّ بارز في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية،يقع في مدينة حائل العاصمة الإدارية للمنطقة، ويُعد من أكبر وأشهر الجوامع فيها.

وضع الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حجر أساس جامع الراجحي، خلال زيارته منطقة حائل عام 1427هـ/2006م، وافتتحه الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود، أمير منطقة حائل آنذاك، عام 1432هـ/2011م.

تصميم جامع الراجحي في حائل

يعد جامع الراجحي في حائل مركزًا إسلاميًّا مُتكاملًا، بُني على طراز عمراني يتميز بكثرة قبابه ومناراته، وقد شُيّد الجامع على مساحة إجمالية 17,300 م2.

ويعلو الجامع أربع منارات كبيرة، يبلغ ارتفاع كل منها 80م،  وتتوسطه قبة رئيسة كبيرة يصل طول قطرها الداخلي إلى نحو 31.5م، وداخل الجامع ثُريا كبيرة تُعد من أكبر الثُريات على مستوى العالم، إذ يبلغ قطرها 20م تقريبًا، وتتوزع على سطحه حول قبته الرئيسة 50 قبة بأحجام مُختلفة، إضافة إلى أنصاف القِباب على الواجهات الخارجية.

سعة جامع الراجحي في حائل

يتسع مُصلى الجامع الداخلي لأربعة آلاف مصلٍ، وتستوعب ساحته الخارجية ثلاثة آلاف مصلٍّ، كما يضم الجامع مصلًى خاصًا بالنساء يتسع لنحو ألف مصلية.

عناصر جامع الراجحي في حائل

يتألف الجامع من دورين أرضيين تبلغ مساحة كل منهما 7,500 م2، يضم أحدهما مكتبة عامة، وغرف اعتكاف، ومطبخًا، فيما يضم الطابق الآخر الغرف الخاصة بالخدمات الإلكتروميكانيكية، وغرفة الترجمة الفورية لخطب الجمعة، ويحتوي الجامع أيضًا على أكثر من 120 موقفًا داخليًّا للسيارات، ويقع في الجزء الشمالي منه مُصلى النساء.

ويتميز الجامع بنظام تحكم إلكتروني شامل، يشتمل على نظام التحكم الكهربائي للإنارة والتكييف الذي يُرتب أوقات تشغيل وإطفاء الأضواء والتكييف على مدار اليوم، ونظام مكافحة الحرائق والسلامة، ونظام المراقبة الأمنية، والنظام الصوتي الرقمي.

كما يضم الجامع مغسلة أموات، وصالة ضيافة، ومبنى جيل البيان للأطفال، ومبنى دار البيان النسائية، ويقدم الجامع البرامج التعليمية، والبرامج العلمية الشرعية، وبرامج الجاليات، والبرامج الاجتماعية.