تم نسخ الرابط بنجاح

ختم حجري من الحضارة الدلمونية

saudipedia Logo
ختم حجري من الحضارة الدلمونية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

ختم حجري من الحضارة الدلمونية، هو ختم حجري أثري منحوت استُخدم للتعريف، عليه أشكال منحوتة بالنحت الغائر، عُثر عليه في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية.

ويأتي اكتشاف الحجر ضمن حصيلة أعمال المسح والتنقيب الأثري التي أجراها قطاع الآثار والمتاحف في المملكة طوال السنوات الماضية، ومن مكتشفات علماء الآثار السعوديين والبعثات العلمية.

تاريخ الختم

يعود تاريخ الختم الحجري إلى الفترة ما بين 2400 حتى 1700 قبل الميلاد، وهي فترة الحضارة الدلمونية، وهو مسجل برقم ق2، ومحفوظ في متحف الدمام.

أهمية الختم

وجود هذا النوع من الأختام يشير إلى وجود علاقة وأشكال من التواصل بين حضارة شرقي الجزيرة العربية، وحضارة بلاد السند؛ إحدى الحضارات الأكثر انتشارًا، في المناطق الشمالية الغربية لجنوب قارة آسيا، وكانت صناعة الأختام الحجرية بنحت صور الحيوانات البسيطة من أعمالها اليدوية، ويدل على المستوى الراقي الذي وصلت له حضارة الجزيرة العربية خلال تلك الفترات.

وفي عام 1431هـ/2010م، اُختير الختم الحجري ضمن مجموعات وقطع أخرى من المكتشفات الأثرية بالسعودية للمشاركة في معرض روائع آثار المملكة عبر العصور، الذي انطلقت رحلته حول متاحف ومعارض العالم، في آسيا وأوروبا وأمريكا، من متحف اللوفر بالعاصمة الفرنسية باريس.