تم نسخ الرابط بنجاح

جرة فخار أثرية حمراء من حضارة دلمون

saudipedia Logo
جرة فخار أثرية حمراء من حضارة دلمون
مقالة
مدة القراءة دقيقة

جرة فخار أثرية حمراء من حضارة دلمون، هي جرة عُثر عليها في جزيرة تاروت بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، يعود تاريخها إلى نحو 3000 سنة قبل الميلاد، مصنوعة من عجينة فخارية حمراء خشنة، تخالطها كسر الحجارة البيضاء والسوداء، يشبه شكلها ثمرة الكمثرى، ذات رقبة مرتفعة، مرتكزة على منتصف جزئها الأعلى، وتتسع قليلًا مع الارتفاع، وتنتهي بحافة ممتدة إلى الخارج، ذات قاعدة مدببة، تشكل امتدادًا لجسم الجرة.

تاريخ جرة الفخار

يعود تاريخ جرة الفخار إلى العصور السابقة للإسلام، استُخدمت لحفظ السوائل، وجرة الفخار مُسجلة برقم 1165 في المتحف الوطني بالعاصمة الرياض. اُختيرت جرة الفخار الأثرية للمشاركة في معرض روائع آثار المملكة عبر العصور، الذي يقيم فعالياته في دول مختلفة حول العالم.

وتنتمي جرة الفخار الأثرية إلى فترة الحضارة الدلمونية، وتأتي كإحدى نتائج أعمال المسح والتنقيب الأثري التي أجراها قطاع الآثار والمتاحف في المملكة طوال السنوات الماضية، وضمن مكتشفات علماء الآثار السعوديين والبعثات العلمية.

أهمية ومقاسات الجرة

يشير وجود هذا النوع من الآنيات الفخارية كمثرية الشكل، والقاعدة المدببة، على التأثر بحضارة جمدت نصر في بلاد الرافدين. ويبلغ ارتفاعها  20.5 سم، وقطر القاعدة: 4.5 سم، وقطر الفوهة: 8.5 سم، وقطر البدن 12 سم، وسُمْكها 7 ملم.