تم نسخ الرابط بنجاح

جمعية ضياء للاستشارات والإرشاد النفسي بالمندق

saudipedia Logo
جمعية ضياء للاستشارات والإرشاد النفسي بالمندق
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جمعية ضياء للاستشارات والإرشاد النفسي بالمندق، هي جمعية صحيّة غير ربحية، مقرها محافظة المندق في منطقة الباحة بالمملكة العربية السعودية، تعنى بتقديم الاستشارات النفسية، وتحسين الخدمات العلاجية، والإسهام في رفع الوعي المجتمعي لأهالي محافظة المندق والمراكز والقرى التابعة لها، تأسست في 4 جمادى الآخرة 1441هـ/29 يناير 2020م، وسُجّلت في المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي برقم 1715، وهي تقدم برامج ودورات وورش عمل لتحقيق أهدافها، ولتقديم الخدمات العلاجية النفسية بجودة عالية وبحرَفية.  

أهداف جمعية ضياء للاستشارات والإرشاد النفسي بالمندق

تهدف جمعية ضياء للاستشارات والإرشاد النفسي بالمندق إلى تقديم الخدمات الأكاديمية والمعرفية؛ من أجل تنمية الوعي الأسري، وتحقيق التوافق النفسي والاجتماعي والتربوي،إضافة إلى رفع مستوى الصلابة النفسية لدى الأفراد، وتعزيز الصحة النفسية والجسدية والرعاية الشاملة، والإسهام في رفع جودة الإرشاد الاجتماعي والنفسي والتربوي، وتقديم الخدمات المساندة لذوي الاحتياجات الخاصة، وتوجيه الطلاب نحو المهن المناسبة، من خلال المقاييس النفسية.

كما تهدف الجمعية إلى تقديم الرعاية لجميع أفراد الأسرة، والإسهام في إعداد، وتفعيل الدراسات والأبحاث المعنية بالأسرة، من خلال مركز البحوث والدراسات الاجتماعية، ومساعدة الأفراد في مواجهة الضغوط النفسية، وتقديم خدمة مقاييس التوافق الأسري، والارتقاء بمستوى الوعي للأفراد، وتوفير البيئة الآمنة للطلاب لتساعدهم على التفوق والإبداع، بالإضافة إلى تعزيز ثقافة الحوار العقلاني بين جميع أفراد المجتمع.

الخدمات والبرامج التي تقدمها جمعية ضياء للاستشارات والإرشاد النفسي بالمندق

تقدّم جمعية ضياء للاستشارات والإرشاد النفسي بالمندق مجموعة من الخدمات والبرامج، وتشمل: متابعة النمو النفسي للأطفال، وتربية الأولاد ومشكلاتهم، وتعديل سلوك المراهقين والبالغين، والانحرافات السلوكية، ومشكلات الطفولة والمراهقة، ومشكلات الشباب.

كما تقدم ضمن خدماتها: الاستشارات الاجتماعية والأسرية، وتشمل المقبلين على الزواج، والقضايا والمشكلات الاجتماعية، والعلاقة الزوجية، وأزمات ما بعد الانفصال، والمساعدة في حل المشكلات الزوجية، والعلاقات الأسرية ومشكلاتها.

وتشمل الاستشارات النفسية التي تقدمها الجمعية: الحالات النفسية العصبية، وقضايا وإرشادات نفسية عامة، والأمراض الذهنية، والشخصية وتطوير الذات، والقضايا النفسية والسلوكية الأخرى، والحالات النفسية السلوكية، ومشكلات الأطفال النفسية.

وتضم برامج الاستشارات المهنية التي تتبناها الجمعية، برامج إتاحة الفرصة لحجز مواعيد مع مستشارين مهنيين ومتخصصين؛ من أجل تلقّي خدمات الاستشارات المهنيّة الشخصية، والاستفادة من موارد التخطيط، والتوجيه المهني، التي تتيحها الجمعية لهم، إضافة إلى برامج الرعاية النفسية للحوامل، ورعاية وتوجيه الفتيات، وتطوير القدرات، ورعاية وتوجيه المراهقين، وتنمية مهارات الأطفال.