تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
جمعية أمنية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جمعية أُمنية، هي جمعية خيرية غير ربحية، تعمل على تحقيق أمنيات الأطفال الذين لا تزيد أعمارهم عن 18 عامًا، ممن يعانون من مرض خطير لا يُرجی شفاؤه، تأسست عام 1443هـ/ 2022م،  وتم إقرارها بموجب نظام الجمعيات، يقع مقرها في مدينة الرياض.

أهداف جمعية أمنية

تعمل جمعية أمنية على تحقيق جملة من الأهداف، منها، تحسين الحال النفسية للأطفال من خلال تحقيق أمنياتهم، وتقديم الخدمات النفسية والاجتماعية للأطفال الذين يعانون من مرض لا يُرجى شفاؤه، إضافة إلى تلبية احتياجات الطفل النفسية التي قد تساعده في مقاومة المرض، والمساهمة في التوعية المجتمعية بأهمية الدعم النفسي للأطفال المصابين بأمراض مزمنة وخطيرة، وكذلك تعزيز الشعور بالأمان لدى الأطفال المرضى.

الأمنيات في جمعية أمنية

تتركز غالبية أمنيات الأطفال الذين تخدمهم جمعية أمنية في ثلاث أمنيات، هي: ممارسة مهنة أو وظيفة، حيث يمكن للطفل اختبار مهنة المستقبل بكل تفاصيلها المناسبة لعمره وحالته الصحية، عن طريق تهيئة المجال المهني بالزي والمقر الذي يرغب فيه، مثل: طبيب، أو مهندس، أو معلم، أو رجل أمن، أو غيرها.

ومن الأمنيات كذلك مقابلة شخصية مشهورة، حيث تكثف جمعية أمنية جهودها للتنسيق مع شخصية مؤثرة، يحبها الطفل، لزيارته وهو على السرير الأبيض في المستشفى، إضافة إلى القيام برحلة داخلية، إذ تحقق جمعية أمنية للأطفال زيارة أماكن سياحية، أو دينية، أو ترفيهية، أو السفر إليها، بعد التأكد من وضع الطفل الصحي، ومقدرته على التنقل، وبعد الحصول على موافقة والديه، بما يشحن طاقة الطفل لمقاومة مرضه، ويعيد له البهجة.

شروط تسجيل المستفيد في جمعية أمنية

تشترط جمعية أمنية، لتسجيل المستفيد أن يكون مصابًا بمرض لا يُرجى شفاؤه، وأن يكون سن المتقدم أقل من 18 عامًا، وإرفاق صورة الهوية، وكذلك إرفاق التقرير الطبي للمريض، واختيار أمنية من المبادرات الثلاث التي تقدمها الجمعية. وفي المقابل؛ تتعامل الجمعية مع الحالات بسرية تامة، ولا يتم مشاركتها مع أطراف خارجية، ما لم يكن ذلك مطلوبًا لتحقيق الأمنية، وبعد موافقة الوالدين، أو الأوصياء على الطفل.