تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
شركة المقر للتطوير والتنمية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

شركة المقر للتطوير والتنمية، هي الذراع الاستثماري لأمانة منطقة المدينة المنورة، تأسست بمرسوم ملكي. يبلغ رأس مال الشركة 1.98 مليار  ريال، مقسمًا إلى 198 مليون سهم، تبلغ القيمة الأسمية لكل سهم 10 ريالات، جميعها أسهم عينية تملكها أمانة المدينة المنورة.

خطط شركة المقر للتطوير والتنمية

تسعى شركة المقر للتطوير والتنمية، لتوظيف المزايا التنافسية للمدينة المنورة، وتحديداً الإرث النبوي، والمآثر تاريخية، والتنوع الجغرافي، وجعلها مصدر إلهام لمشاريع تقدمها الشركة كسلة فرص للمستثمر المحلي والأجنبي، من خلال الدراسة السوقية والسلوكية لمجتمع المدينة المنورة واحتياجاته والتي تجعلها وجهة جاذبة. وتهدف شركة المقر لأن تؤسس معياراً لحركة التطوير العمراني في المنطقة لتصنع سوقاً تنموياً يليق بمكانة المدينة المنورة.

استراتيجية شركة المقر للتطوير والتنمية

تتمثل الركائز الاستراتيجية لشركة المقر للتطوير والتنمية، في الأعمار وجذب الاستثمار، وتحقيق عناصر جودة الحياة في المجتمعات السكنية والتعليمية والسياحية واللوجستية والترفيهية، وتعزيز مفهوم رحلة الزائر والمعتمر بتوفير الوجهات التي من شأنها دعم اقتصاد المنطقة، والعمل على الشراكات من خلال نماذج الاستثمار المرنة، إضافة إلى خصخصة الاستثمارات البلدية.

مستهدفات شركة المقر للتطوير والتنمية

تشمل القطاعات المستهدفة لشركة المقر للتطوير والتنمية؛ السكن، الترفيه، التعليم، الصحة، واللوجيستيات.

مشاريع شركة المقر للتطوير والتنمية

نفذت شركة المقر للتطوير والتنمية عدة مشاريع، منها: تطوير وإعادة تأهيل حي السيح، بإنشاء فنادق، ووحدات سكنية، ومجمعات تجارية، وإنشاء الشركة السعودية للاستثمار المتخصصة في إعادة التدوير وشركة بيئة متخصصة في إدارة منظومة النفايات، بهدف الارتقاء بجودة الخدمات البلدية في المنطقة. وأثمرت خصخصة إدارة النفايات عن رفع كفاءة الإنفاق وتجنب كلفة الخدمة المقدمة من الأمانة بمبلغ 200 مليون ريال.

كما استثمرت الشركة مختبر الغذاء والبيئة لتخفيف الأعباء المالية على الأمانة، ورفع مستوى الأداء الفني. وعلى صعيد وسائل النقل الفردي؛ استحدثت الشركة تقنية مبتكرة تقدم 270 مركبة، موزعة في 65 محطة ذكية، وتطبيق متاح للاستفادة من تلك الخدمات. وانشئت مشروعاً بالشراكة مع شركة متخصصة في قطاع إنتاج صوص البياض التجاري ومنتجات الدواجن. كما تم دراسة تطوير مول العالية وضخ مبلغ استثماري لبناء فندق، مما يساهم في رفع قيمة الإيراد السنوي، وكذلك تطوير مخطط الخزامى الذكي على مساحة 229 ألف متر مربع، والذي يقوم على توحيد البنية التحتية متعددة الخدمات، وإنشاء مدينة مصغرة ومتحف يجسّد تاريخ المدينة و خصوصية هويتها من خلال دمج أحدث التقنيات، وكذلك إنشاء مدينة صناعية تجارية نموذجية رائدة في صيانة وخدمات المركبات بأحدث الأساليب الفنية و التقنية و المعلوماتية. بالإضافة إلى تأسيس سوقاً مركزياً متكاملاً متخصصاً في الخضار، الفواكه، اللحوم، الدواجن، والأسماك، على مساحة 172 ألف متر مربع.

كما تشمل مشاريع شركة المقر إنشاء متحف مجهّز بمعدات وتقنيات الواقع الافتراضي، وأيضاً مشروع قلب أحد، وهو منتجع طبي تأهيلي بكفاءات وخبرات متخصصة، وميدان الملك عبدالعزيز، والذي يشمل مسطحات خضراء وممرات مشاة، تضم فندقاً، مكاتب إدارية، محلات تجارية، وقاعة متعددة الأغراض، ومشروع الغرة، وهو مركز تجارة وأعمال، يضم مجمعات إدارية وقاعة معارض ومؤتمرات، ومدينة سكنية، ومشروع مشراف، والذي يضم وحدات سكنية (فلل، شقق، تاون هاوس)، ومشروع إمداد.