تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية الخيرية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين
آخر تحديث للمقالة 26/10/2023

جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية الخيرية، هي مؤسسة صحية مجتمعية خيرية تُعنى بالعمل الصحي التطوعي وتقديم خدمات نوعية للمرضى بحسب الاحتياج، تقع في محافظة جدة بمنطقة مكة المكرمة غربي المملكة العربية السعودية، تأسست في عام 1426هـ/2005م، تقدم خدماتها لكافة محافظات منطقة مكة المكرمة.

أهداف جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية الخيرية

تهدف جمعية زمزم للخدمات الصحية إلى تعزيز مفهوم الصحة والوقاية وتقديم الرعاية الصحية للمستهدفين، والعمل على تقديم الاستشارات في المجال الصحي، إضافة إلى دعم الدراسات والأبحاث في المجال الخيري الصحي والاستثمار في العمل التطوعي.

مشاريع جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية الخيرية

تعمل جمعية زمزم للخدمات الصحية على مشاريع وبرامج متعددة لخدمة المرضى بشكل دائم، مثل مشروع "العلاج الخيري"، الذي يسهم في حصول المرضى على الرعاية الصحية، ومشروع "الأمومة والطفولة" بهدف الاهتمام بالحوامل ومتابعتهن حتى الولادة، والاهتمام أيضًا بالطفل والمساهمة في حصوله على الرعاية التي يحتاجها.

ومن مشاريع الجمعية  مشروع "الصيدلية الخيرية" لتقديم العلاج للمرضى المحتاجين غير القادرين على تأمينه لهم أو لذويهم، ومشروع "جهازك حياة"، إذ توفر الجمعية للمرضى المحتاجين السماعات الطبية والكراسي المتحركة والكراسي الكهربائية.

ومشروع "الجولات الطبية" و"القوافل الطبية" للكشف وفحص ومتابعة المرضى المحتاجين في قرى وهجر منطقة مكة المكرمة والأحياء والأربطة الفقيرة.

 وتسعى الجمعية إلى تحقيق استدامة الصحة وجودة الحياة من خلال مشروع "رؤية" الذي يستهدف قياس حدة الإبصار لطلاب المدارس الابتدائية بالتعاون مع الشركاء في القطاع الحكومي والخاص، وتوفير العلاج الطبي المتخصص أو النظارات الطبية لذوي الاحتياج.

كما تدعم الجمعية مشروع "تعزيز الصحة" للعمل على رفع مستوى الوعي الصحي لجميع فئات المجتمع وإرشادهم لطرق الوقاية من الأمراض وأنماط الحياة الصحية، ومشروع "عيادات رمضان والحج" ومشروع "زيارة المرضى".

إنجازات جمعية زمزم الخيرية للخدمات الصحية التطوعية الخيرية

 حصلت جمعية زمزم الخيرية للخدمات الصحية على "كرسي اليونسكو" كتجربة رائدة في تدريب المعلمين على التربية الصحية في عام 1430ه/2009م،  كما نالت درع جائزة المؤسسة العربية المحترفة في تطبيقات التكنولوجيا في مجال العمل الإنساني في 2022م، وجائزة الشريك المهني الموثوق من الشبكة الإقليمية في 2022م.