تم نسخ الرابط بنجاح

وليد الخريجي

saudipedia Logo
وليد الخريجي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

وليد بن عبدالكريم الخريجي، مهندس سعودي، وهو صاحب معالي، يشغل منصب نائب وزير الخارجية في المملكة العربية السعودية منذ 24 ذو القعدة 1441هـ/15 يوليو 2020م، وكان سابقًا وزيرًا للزراعة (وزارة البيئة والمياه والزراعة حاليًّا). 

مؤهلات وليد الخريجي العلمية

حصل وليد بن عبدالكريم الخريجي على شهادة البكالوريوس في تخصص الهندسة المدنية من جامعة ميامي بفلوريدا في الولايات المتحدة الأمريكية.

مناصب وعضويات وليد الخريجي

خلال مسيرته العملية، شغل وليد بن عبدالكريم الخريجي عددًا من المناصب قبل صدور أمر ملكي بتعيينه نائبًا لوزير الخارجية بمرتبة وزير، إذ عُيّن وزيرًا للزراعة في 16 صفر 1436هـ/8 ديسمبر 2014م، وكان قبلها مدير عام المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق (الهيئة العامة للأمن الغذائي حاليًّا)، ورأس مجلس الحبوب الدولي لدورة 2014/ 2015م.

عُين وليد بن عبدالكريم الخريجي سفيرًا لخادم الحرمين الشريفين لدى تركيا، وكان سفير خادم الحرمين الشريفين لدى هولندا والمندوب الدائم للمملكة لدى منظمة حظر استخدام الأسلحة الكيميائية، وشغل منصب مدير عام الزراعة والمياه بمنطقة مكة المكرمة، وعضوًا في مجلس محافظة جدة، كما شغل منصب المدير التنفيذي للمملكة لدى منظمة الأغذية وبرنامج الغذاء العالمي، ورأس اللجنة الدائمة للبحوث والإرشاد الزراعي بمنطقة مكة المكرمة، وكان نائب رئيس لجنة التنمية الاقتصادية في مجلس منطقة مكة المكرمة.

رأس وليد بن عبدالكريم الخريجي وفد المملكة إلى مؤتمرات الدول الأطراف في اتفاقية نزع الأسلحة الكيميائية من دورات المؤتمر الثامنة إلى الحادية عشرة التي تعقد سنويًّا تحت إشراف منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي، وكان رئيس وفد المملكة في المشاورات الخاصة بالتجديد الرابع لموارد الصندوق الدولي للتنمية الزراعية وممثلها لدى محكمة الجنايات الدولية.

كان وليد بن عبدالكريم الخريجي عضوًا في عدة مجالس إدارة، منها مجلس إدارة الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني (سالك)، وعضو اللجنة التحضيرية في لجنة التموين الوزارية.