تم نسخ الرابط بنجاح

قلعة الدقل الأثرية

saudipedia Logo
قلعة الدقل الأثرية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

قلعة الدّقل الأثرية، هي إحدى القلاع الأثرية في المملكة العربية السعودية، التي كانت لها أهمية عسكرية استراتيجية في عهود قديمة بمدينة أبها في منطقة عسير جنوبي المملكة. بُنيت بين عامي 1332- 1334هـ/1914-1916م ، وتقع على رأس جبل في شمالها الغربي، يصل ارتفاعها عن سطح البحر إلى 2,343م، ويمتد ارتفاع الجبل ذاته عن وادي أبها إلى 143م.

أهمية قلعة الدقل الأثرية

اكتسبت قلعة الدَّقل الأثرية أهمية تاريخية؛ من الدور الذي خدمته بعد بنائها في الموقع الجبلي ذاته؛ إذ كانت الجبهة الشمالية الغربية للقلعة تعاني من ثغرات ومواطن ضعف يسهل من خلالها إلحاق الضرر بمدينة أبها، كما يمكن من خلالها حماية المنطقة كاملة من المتسللين إلى أبها، من خلال إغلاق كافة الطُرق والمنافذ التي تتدرج بين المسارات الجبلية متمثلة في الشعاب والأودية، من كلتا الجهتين الشمالية والغربية من القلعة، كما يخولها موقعها المرتفع لصد الهجمات المحتملة من الجهة الشمالية.

مواصفات قلعة الدقل الأثرية

شُيدت قلعة الدَّقل الأثرية وفق تفاصيل كافية تمكّنها من تحمل كل وسائل الدفاع الممكنة، وبمخازن كبيرة تضم المعدات والمؤونة وذخائر الحرب وكافة احتياجات الظروف الحرجة، حتى يتسنّى لها الصمود لفترات طويلة في أحوال وظروف الحرب، مثل احتمالية وقوع المدينة تحت الحصار. هجرت منتصف القرن الرابع عشر الهجري، بعد أن صمدت كأحد التحصينات البارزة للمنطقة، وإثر تعاقب الأزمنة عليها هُدمت ودمرت بعض أجزائها.

الاختبارات ذات الصلة