تم نسخ الرابط بنجاح

جمعية المهندسين الزراعيين

saudipedia Logo
جمعية المهندسين الزراعيين
مقالة
مدة القراءة دقيقة

جمعية المهندسين الزراعيين، هي جمعية أهلية غير ربحية، تعنى بالزراعة في المملكة العربية السعودية، وتتبنى برامج ومبادرات ومشاريع وشراكات من جهات عدة لتحقيق أهدافها. تعد الجمعية أحد المراجع للمهتمين بالزراعة والتطويرالزراعي، وتنظم مؤتمرات وندوات لخدمة هذا التخصص.    

أهداف جمعية المهندسين الزراعيين

تهدف جمعية المهندسين الزراعيين إلى تطوير مهنة الهندسة الزراعية، وتعزيز ثقافة الإبداع والابتكار في المجال الزراعي، وتعزيز تبادل المعلومات والخبرات مع الآخرين، والاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية، وتنظيم المؤتمرات والمعارض، والرحلات العملية، والدورات التدريبية، والمشاركة فيها.

كما تهدف الجمعية إلى العمل بصفتها جهة استشارية للمواصفات الزراعية، وحل الخلافات الفنية التي يمكن أن تنشأ في الأعمال الزراعية، وتنظيم وتطوير النواحي القانونية والإدارية لعمل الأعضاء، والتعاون مع الجهات الحكومية والشركات والمؤسسات الزراعية، لتنمية المجال الزراعي في المملكة، وتبادل الخبرات الفنية والعملية مع الجمعيات المحلية والدولية، وعقد اتفاقيات ثنائية معهم، والعمل على اعتماد تراخيص ممارسة الهندسة الزراعية.

خدمات جمعية المهندسين الزراعيين

تقدم جمعية المهندسين الزراعيين خدمات عدة منها: الاستشارات في كل ما يخص الزراعة، وخدمات التقنية الزراعية، وعقد الشركات مع الجهات ذات العلاقة، وتقديم التدريب اللازم للمستفيدين، وخدمات الإنتاج النباتي، والإنتاج الحيواني، وتنظيم المعارض والمؤتمرات والرحلات العملية، وخدمات الأسمدة والمبيدات.

وشاركت الجمعية بجناح خاص في فعاليات المعرض السعودي الدولي للمنتجات العضوية "بيوفاخ السعودية 2022"، وهو متخصص بالزراعة العضوية، وهو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وعرَّف الجناح بالخدمات التي تقدمها الجمعية والأنشطة التابعة لها، وجهودها في خدمة كل من ينتمي إلى الزراعة في المملكة.