تم نسخ الرابط بنجاح

أكاديمية سدايا

saudipedia Logo
أكاديمية سدايا
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

أكاديمية سدايا، هي إحدى مبادرات الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" في المملكة العربية السعودية، أطلقت عام 1442هـ/2021م من أجل تنمية وتطوير القدرات والكفاءات الوطنية، وذلك من خلال قيادة الأنشطة والبرامج المتعددة، عبر التعاون مع الجهات المحلية والعالمية والإقليمية في قطاع البيانات والذكاء الاصطناعي. تعمل على تأهيل وبناء الكوادر البشرية الوطنية، وربطها بالمهن المستقبلية ذات العلاقة بهذا القطاع، وتمكينها عن طريق البرامج والمعسكرات المتخصصة، وفق معايير وأساليب حديثة وعالمية. 

تستهدف الأكاديمية الفئة العمرية من 18 إلى 60 عامًا، والتسجيل فيها مجاني للجنسين، وتقام معسكراتها وبرامجها ومبادراتها في العاصمة الرياض، وبعد الانتهاء تُقدم شهادات معتمدة للمتخرجين منها.

أهداف أكاديمية سدايا

تهدف أكاديمية سدايا إلى تطوير البرامج الموجهة لرفع القدرات الوطنية في مجالي البيانات والذكاء الاصطناعي، وتأهيل وتطبيق برامج مبادرات تطوير المهارات ضمن الاستراتيجية الوطنية للبيانات والذكاء الاصطناعي، وتركز على عقد الشراكات مع الجامعات والجهات الأكاديمية في قطاع تدريب القدرات وإعداد الكفاءات، وتحليل ودراسة ومتابعة سوق العمل بهدف معرفة احتياجه ومتطلباته من المهارات والعمل عليها.

برامج أكاديمية سدايا

تُقدم أكاديمية سدايا أربعة برامج متنوعة، وهي: برنامج بناء القدرات الوطنية لمختصي علوم البيانات، وبرنامج رفع الوعي بالبيانات والذكاء الاصطناعي، وبرنامج عملاء سدايا، إضافةً إلى برنامج التدريب التعاوني، ويستهدف برنامج بناء القدرات الوطنية المتخصصين في علوم البيانات، ويدعم القدرات ويصقل المهارات، ويشمل برنامج رفع الوعي بعلوم البيانات تقنيات الذكاء الاصطناعي، ومدى أهمية تلك العلوم على صعيد الحكومات والأفراد، ودورها في نمو اقتصاد الدول. 

تواصل الأكاديمية تطوير برامجها، وتنفيذ برامج تدريبية للقطاعات ذات الأولوية وفق التوجه الاستراتيجي لسدايا وهي قطاعات : المدن الذكية، والصحة، والطاقة، والبيئة، والأمن، إضافة إلى القطاع الحكومي، وعملت الأكاديمية على بناء شراكات دولية مع كبرى شركات التقنية والحاسب في العالم لبناء البرامج والمهارات وفي مقدمتها : IBM، DELL.

أكاديمية سدايا وتنمية القدرات المعرفية

يتوجه برنامج عملاء سدايا للقطاعين الحكومي والخاص من المستفيدين من منتجات وخدمات سدايا، المخصصة لتطوير وتدريب قدراتها لفهم الخدمات والأنظمة، وتحقيق أعلى استفادة منها، بما يضمن تطور المخرجات والأعمال في تلك القطاعات، ويتيح برنامج التدريب التعاوني في سدايا التدريب على رأس العمل لطلاب وطالبات الجامعات، وذلك وفق أفضل الممارسات؛ لزيادة رفع مستوى المعرفة والمهارات الشخصية والتخصصية وتأهيلهم للانضمام إلى سوق العمل.

الاختبارات ذات الصلة