تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
كلية الملك عبدالعزيز الحربية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

كلية الملك عبدالعزيز الحربية، هي كلية تعليم وتدريب عسكرية، تابعة للقوات البرية الملكية السعودية في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، افتتحت الكلية في 7 جمادى الأولى 1375هـ/22 ديسمبر 1955م، يتخرج فيها الطالب برتبة ملازم في القوات البرية في تخصصات مختلفة، وتعد أول مؤسسة علمية عالية عسكرية في المملكة.

تأسيس كلية الملك عبدالعزيز الحربية 

بدأت فكرة إنشاء الجيش أول مدرسة عسكرية في عام 1354هـ/1935م في مكة المكرمة، نُقلت بعد ذلك المدرسة إلى مدينة الطائف في عام 1358هـ/1939م، وصدر مرسوم ملكي في عام 1374هـ/1955م بإنشاء كلية عسكرية بمسمى "كلية الملك عبدالعزيز الحربية"، وافتتحت في مدينة الرياض في 7 جمادى الأولى 1375هـ/22 ديسمبر 1955م، وتعد أول مؤسسة علمية عسكرية عالية في المملكة.

اختير موقع جديد للكلية ليضم الأعداد المتزايدة من الطلبة، ويقع على المرتفعات الشمالية المطلة على بلدة العيينة التي تبعد 50 كم، إلى الشمال الغربي من مدينة الرياض على مساحة تقدر بـ278 كم2، وذلك لملاءمته من الناحية العسكرية والتاريخية، وافتتحها الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود القائد الأعلى للقوات المسلحة آنذاك في 14 شعبان 1404هـ/15 مايو 1984م.

الدراسة في كلية الملك عبدالعزيز الحربية 

تنقسم الدراسة في كلية الملك عبدالعزيز الحربية إلى ثلاث سنوات دراسية، القسم الإعدادي، القسم المتوسط، القسم النهائي، وتتكون السنة الدراسية من فصلين دراسيين، مجموع أسابيعها 28 أسبوعًا دراسيًّا، بمعدل أربعة اختبارات في العام الدراسي، وتشمل المقررات الدراسية في الكلية دراسات مدنية، ودراسات عسكرية.

وحدات كلية الملك عبدالعزيز الحربية 

تضم كلية الملك عبدالعزيز الحربية كتيبة الطلبة، وهي من الأقسام الرئيسة في الكلية، تحت إشراف قائد كتيبة الطلبة، ومهمتها تثبيت القواعد والأسس والصفات الضرورية لاكتساب الطالب أصول النواحي القيادية اللازمة، وسرايا الطلبة وهي أماكن مجهزة للراحة والاستذكار، بمعدل ساعتين يوميًّا، كما أنها مجهزة أيضًا بنوادٍ ترفيهية يقضي فيها الطلاب أوقات فراغهم.

جناح المشاة يمارس فيه الطلاب تمارين المشاة طيلة العام، تحت إشراف مدربين متخصصين لإتقان حركات المشاة والاستعراضات العسكرية، حيث تعد حركات السلاح مقياسًا حقيقيًّا لكفاءة التدريب التي تعبّر عن الانضباط العسكري، وفي كل أسبوع تجري الكلية مسابقة للمشاة بين سرايا الطلبة، وتُمنح السرية الفائزة في حفل التخرج من كل عام راية المشاة.

جناح التربية البدنية، وهو مجهز بعدد من الصالات الرياضية المغلقة، والملاعب المكشوفة لكرة الطائرة والسلة واليد والتنس الأرضي وكرة القدم، كما يوجد ملعب رئيس يستوعب 15 ألف متفرج، إضافة إلى مسبح أولمبي مغلق، وميادين للحواجز، وتؤدى مهام جناح التربية البدنية من خلال التدريب الرياضي المنهجي واللامنهجي في فترتين صباحية ومسائية.

نادي ركوب الخيل ويختص بإعداد فرسان من طلبة منسوبي الكلية والقوات البرية، للمشاركة في البطولات والمسابقات المختلفة، والمحافظة على سلالات الخيل العربية الأصيلة، وهو مجهز  بإسطبلات خيل بطاقة 100 حصان، وميدان حواجز للخيل تؤدى فيها مسابقات قفز الحواجز بين الطلبة، كما تقام فيها بعض بطولات الاتحاد السعودي للفروسية والسهام على مستوى المملكة، وبطولات القوات البرية الملكية السعودية.