تم نسخ الرابط بنجاح

برنامج ألف ميل

saudipedia Logo
برنامج ألف ميل
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

برنامج ألف ميل، هو برنامج لتمكين ريادة الأعمال في قطاعي الصناعة والخدمات اللوجستية في المملكة العربية السعودية، أُطلق في 26 شعبان 1443هـ/29 مارس 2022م، ضمن فعاليات المؤتمر العالمي لريادة الأعمال الذي أقيم في مدينة الرياض، ونظمته الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، برعاية ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.

يأتي برنامج ألف ميل ضمن برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية "ندلب"، الذي يعد أحد برامج تحقيق رؤية السعودية 2030، لتشجيع ريادة الأعمال بالتعاون مع عدة جهات حكومية.

أهداف برنامج ألف ميل

يهدف برنامج ألف ميل إلى توفير استشارات من قبل أصحاب الخبرة والتجربة لبناء دراسات الجدوى، وتطويرها حسب متطلبات الجهات التمويلية، وإيجاد فرص واستثمارات مالية لأصحاب المشاريع، إضافةً لتوفير المصانع الجاهزة والأراضي الصناعية بأسعار تنافسية، وتقديم الدعم التسويقي عبر قنوات برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية والجهات المشاركة، إلى جانب الحصول على حوافز مالية لأفضل المشاريع.

ويعمل البرنامج على تمكين رواد الأعمال في قطاعي الصناعة والخدمات اللوجستية، والاستفادة من الموارد والقطاعات المتطورة في البيئة الاستثمارية، وتسهيل نقاط الوصول إلى الأسواق المحلية والدولية، نظرًا لموقع السعودية الاستراتيجي.

برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية

أُطلق برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية "ندلب" عام 2019م، بهدف تنمية وتطوير قطاعات البرنامج الأربعة، وهي: الطاقة، والتعدين، والصناعة، والخدمات اللوجستية، لتحويل السعودية إلى قوة صناعية رائدة في مجالها، وتكوين بيئة استثمارية، إلى جانب الاهتمام بالمحتوى المحلي، الذي شمل عددًا من المشاريع لعام 2020م بقيمة 18 مليار ريال، والثورة الصناعية الرابعة، كونهما من القطاعات الرئيسة في البرنامج.

وأحرز البرنامج عددًا من الإنجازات، مثل: إطلاق خمسة خطوط ملاحية جديدة، وبرنامج المسح الجيولوجي، وبرنامج "صنع في السعودية"، الذي يمثل الهوية الرسمية للمنتجات والخدمات السعودية، إلى جانب تدشين أول زورق اعتراضي سريع مصنع محليًّا، وإنشاء محطات للطاقة المتجددة، وزيادة متسارعة للاستثمار في القطاع الصناعي، ودعم توطين قطاع الصناعات العسكرية.

الاختبارات ذات الصلة