تم نسخ الرابط بنجاح

حرة رهاط

saudipedia Logo
حرة رهاط
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

حرّة رِهاط، هي أكبر الحرات في المملكة العربية السعودية، وأحد الحقول البركانية الخامدة، عُرفت قديمًا بـ"حرَّة القرى أو الكرى" أو "حرة الحجاز"، تُعد من أقدم البراكين في شبه الجزيرة العربية، وأحد مَعالم الجذب للسياحة الجيولوجية في السعودية، وحرة رهاط حرة كبيرة وطويلة، تقع إلى الجنوب من حرة خيبر، وتمتد طوليًا باتجاه شمالي جنوبي.

صُنفت حرة رهاط من قبل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني سابقًا، (وزارة السياحة حاليًا)، كأول متنزه جيولوجي مفتوح في السعودية، وصنفت ضمن مشروع حماية المعالم الجيولوجية.

موقع حرة رهاط

تقع حرة رهاط بين منطقتي المدينة المنورة ومكة المكرمة، وتحديدًا عند التقاء حدودهما الإدارية، وتبلغ مساحتها الإجمالية نحو 20 ألف كم²، مما يجعلها أكبر الحرَّات في السعودية، وهي تضم جبل منور الذي يصل ارتفاعه إلى 1,783 م، ويُعد أعلى مخروط بركاني في الحرة.

إلى جانب حرة رهاط توجد عديد من الحرّات الصغيرة التي تتفرع منها وتحمل أسماء مختلفة، مثل: حرات شمال مكة، وشمال شرق جدة، وحرة العطاوية، وحرة الحزم. ومن مخاريطها جبال السهلة وبس والملساء ومطان ومصودعه.

تضم حرة رهاط عددًا من الجبال من أبرزها: جبل نعام (1506م)، وجبل سِن (1452م) ، وجبل الشعثاء (1361م)، وجبل مِطان (1367م)، وجبل بِس (1214م)، وجبل مسوليّا (1226م).

النشاط البركاني في حرة رهاط

في عام 1438هـ/2016م، أجرت الجمعية السعودية لعلوم الأرض بالتعاون مع خبراء متخصصين دراسات وأبحاث جيوحرارية في مناطق الحرّات البركانية بالسعودية على حرّة رِهاط التي تتميّز بنشاط حراري بالمدينة المنورة المليئة بالطاقة الحرارية، استنتجت الدراسات أن النشاط البركاني الحديث يتركّز حالياً في الجزء الشمالي من الحرّة.

يشتمل الطرف الشمالي لحرة رهاط على 644 مخروطًا سكوريًّا، و36 بركانًا درعيًّا، إضافةً إلى 24 قبةً من الصخور البركانية الجوفية "التراكيت"، وتضم عددًا من الفوهات، أبرزها: فوهة أم جنب، وفوهة أم الريش.

تشمل المعالم الجيولوجية والمظاهر البركانية في حرة رهاط أيضًا عديدًا من الأنفاق الطولية التي تكوّنت عندما انسابت الصهارة البركانية على سطح الأرض، وبرد سطحها، وتكوّنت قشرة سطحية بينما بقي الجزء المنصهر الحار بالداخل إلى أن اختفى بعد فترة، مكونًا تلك الأنفاق ذات الأحجام المختلفة.

تشير الخريطة البركانية في حرة رهاط إلى أن معظم براكينها تقع على خط طول 40° شرقًا أو قريبًا منه، وتنحرف البراكين قليلًا جنوبي هذه الحرة باتجاه الشرق حتى تصل إلى خط طول 15 َ 40° شرقًا، أما شمال الحرة فإن البراكين تنحرف قليلًا باتجاه الغرب، وتصل إلى خط طول 45 َ   39° شرقًا، ويبلغ طولها 310 كم تقريبًا، وأقصى عرض لها 65 كم تقريبًا.

أحدث براكين حرة رهاط

يُعد بركان حليات اللابة (البركان التاريخي) الواقع في أطراف حرّة رِهاط الشمالية، أحدث البراكين في السعودية نشاطًا، إذ شهد تدفق الحمم البازلتية التي وصلت إلى قرب أطراف المدينة المنورة الشرقية عام 654هـ/1256م.

نتج عن هذا البركان تكوّن عدد من براكين السكوريا، وصاحب هذا الثوران تدفق للحمم البازلتية التي اقتربت حتى مسافة 12 كم من المدينة المنورة. وتم توثيق هذا البركان بصورة جيدة في بعض المخطوطات وكُتب التاريخ، إذ سبق الثوران البركاني بعدّة أيام، وقوع عدّة زلازل قوية.

قرى حرة رهاط

على أطراف حرّة رِهاط من الشرق والغرب تقع قرى عديدة، فمن الجهة الشرقية توجد عشيرة مكتن، والفريع، والمحاني، والصلحانية، وصفينة، والسويرقية، والضميرية، كما تقع على أطرافها الغربية قرى: آبار الماشي، واليتمة، والريان، والأكحل، وحجر، والشرع، والمجمعة، وعند نهاية الحرة من الناحية الجنوبية توجد قرية القعضبة؛ الواقعة على وادي الضريبة؛ شمال شرقي مكة المكرمة، ويوجد بالقرب منها ميقات ذات عرق، وهو ميقات أهل العراق، وتصل أطراف الحرة الشمالية قرب المدينة المنورة.