تم نسخ الرابط بنجاح

مركز الفنون المعاصرة

saudipedia Logo
مركز الفنون المعاصرة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مركز الفنون المعاصرةهو مساحة ومنصة فنية في المدينة المنورة تجمع الفنانين لمشاركة الأعمال، وتقديم الدورات والبرامج المتخصصة في أنواع الفنون، افتُتح عام 1439هـ/2018م بإشراف هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة، ويُعد من أوائل المراكز الفنية المتخصصة على مستوى السعودية.

شارك في افتتاح مركز الفنون المعاصرة 20 فنانًا وفنانة بعدد من الأعمال الفنية، لتكون هذه المشاركات انطلاقة الخطة التشغيلية لهيئة المنطقة.

أهداف مركز الفنون المعاصرة

يهدف مركز الفنون المعاصرة إلى خلق بيئة محفزة للشباب والشابات، تدعمهم في كافة المجالات العلمية والفنية الإبداعية، إلى جانب احتواء الأطياف الفنية المتعددة، وتقديم برامج تعليمية للأطفال وبرامج ثقافية. وتسعى هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة من خلال المركز لإقامة المعارض الفنية دوريًّا، وتقديم برامج فنية وحرفية وتعليمية، وإقامة جولات معرفية، إلى جانب برامج الإقامة الفنية، وتقديم مختلف أنواع الفنون وفق إطار منهجي منظم، ليكون مرجعًا لما سيلحق به من مشاريع داعمة للفن.

مرافق مركز الفنون المعاصرة

تُقدر مساحة المركز بـ 8,200 م²، ويضم عددًا من المرافق، منها قاعات للمعارض الفنية، وفصول تعليمية، وقاعات للاستخدامات المتعددة، ومكتبة، ومقهى، إضافةً إلى ساحات خارجية زراعية، وساحات تزينها النوافير المائية.

ويتكون المركز من عدة مبانٍ، تحوي ثلاث قاعات مجهزة لاحتضان ورش العمل وتعليم الفنون التشكيلية، مثل النحت، والرسم، وتشكيل الفخار، وتقدر مساحتها بـ210م²، إلى جانب صالة لعرض الفنون التشكيلية، تبلغ مساحتها 800 م²، ومنطقة "جاليري" بمساحة 240 م²، كما يحوي مكتبة تضم كتبًا تراثية وحديثة، بمساحة تصل إلى 130م²، إضافةً لقاعة معدة للعروض المرئية، تبلغ مساحتها 220م²، وصالة متعددة الأغراض بمساحة 80 م²، ومنطقة خاصة بمكاتب الإدارة والتحكم، بجانب موقع خاص للمقهى مساحته 180م²، بجلسات مطلة على موقع المشروع.

تصميم مركز الفنون المعاصرة

اختير تصميمه من الطابع السائد للمباني في المدينة المنورة، حيث تتكون واجهاته من حجر المدينة، وجدرانه البيضاء منسجمة مع الرخام الأسود، ويزين واجهاته الخارجية زجاج ملون، يحتضن مدخل المشروع بفنائه المفتوح تشكيلات إسلامية جدارية، وجلسات خشبية ومسطحات خضراء على مساحة تبلغ 650 م²، روعي في تصميمها تحقيق المتعة البصرية لزائري المركز.