تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
جائزة الملك فيصل للغة العربية والأدب
مقالة
مدة القراءة دقيقة

جائزة الملك فيصل للغة العربية والأدب هي جائزة سنوية، تمنحها مؤسسة الملك فيصل الخيرية، ومقرها الرياض. أطلقت الجائزة عام 1399هـ/1979م، ويُعد مؤهلًا لنيلها كل من قام بدراسة علمية أصيلة في موضوع الجائزة المُعلن ونشرها، أو دراسة نتج عنها إثراء للغة العربية وآدابها، أو حقق هدفاً أو أكثر من أهداف الجائزة، وفقاً لتقدير لجنة الاختيار وحكمها.

دورة جائزة الملك فيصل للغة العربية والأدب

تختار جائزة الملك فيصل في الأول من سبتمبر من كل عام موضوعًا محدداً لكل فرع من أفرع الجائزة. ويفتح باب الترشيح منذ الأول من شهر سبتمبر حتى نهاية شهر مارس من العام الذي يليه، ويتم إقفال الترشيحات للجائزة في 31 مارس.

خلال الفترة من أبريل إلى سبتمبر يدرس المحكمون الترشيحات، ويقدمون تقارير مفصلة عنها، وفي الأسبوع الأول من يناير يعقد اجتماع لجان الاختيار لكل جائزة، للنظر في الأعمال المرشحة وتقارير المحكمين، واتخاذ القرار النهائي باختيار الفائزين، ثم الإعلان عنهم في نهاية هذه الاجتماعات، فيما يقام في شهر مارس حفل المنح السنوي برعاية خادم الحرمين الشريفين، للاحتفاء بالفائزين وتسليم جوائزهم.

مرجعية جائزة الملك فيصل للغة العربية والأدب

جائزة الملك فيصل للغة العربية والأدب فرع من فروع جائزة الملك فيصل التي أنشئت عام 1397هـ/1977م، وقد مُنحت جائزة الملك فيصل للمرة الأولى عام 1399هـ/1979م، تقديرًا للأفراد والمؤسسات على إنجازاتهم المتميّزة في خمسة أفرع، هي: خدمة الإسلام، الدراسات الإسلامية، اللغة العربية والأدب، الطب، والعلوم.

فائزون بجائزة الملك فيصل

فاز بجائزة الملك فيصل في فروعها الخمسة منذ تأسيسها حتى عام 2022م، 290 فائزًا، من 45 جنسية، منهم 57 فائزًا في اللغة العربية والأدب.