تم نسخ الرابط بنجاح

استاد الأمير محمد بن فهد

saudipedia Logo
استاد الأمير محمد بن فهد
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

استاد الأمير محمد بن فهد، هو أحد المنشآت الرياضية متعددة الأغراض في المملكة العربية السعودية، يستضيف المباريات والأحداث الرياضية، وتتولى وزارة الرياضة مسؤولية الإشراف عليه، يقع الاستاد على مدخل مدينة الدمام من الجهة الجنوب شرقية .

تأسيس استاد الأمير محمد بن فهد

تأسس استاد الأمير محمد بن فهد في عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود في27 ذي القعدة 1392هـ/1 يناير 1973م، يقع في حي محمد بن سعود على طريق الملك فهد الرئيس بالدمام،وقد أُنشئ على مساحة 105,929.06 م2، يحده من الجهة الشمالية والغربية الشارع الثاني (شارع بلال بن رباح) ومن جهة الجنوب الغربي شارع الملك فهد، ويتسع الاستاد لعدد 35 ألف متفرج، ويُعدُّ مقرًّا رئيسًا لعدد من الأندية التي تمثل مدينة الدمام. 

مساحة استاد الأمير محمد بن فهد

يُعد استاد الأمير محمد بن فهد الملعب الرئيس لكرة القدم في المنطقة الشرقية، وتبلغ المساحة الإجمالية التي أنشئ عليها نحو 106 آلاف م2، وتصل طاقته الاستيعابية إلى 35 ألف مقعد، ويتألف من ملعب عشب طبيعي ومضمار ألعاب القوى، إضافةً إلى مدرجات مظللة جزئيًّا.

مرافق استاد الأمير محمد بن فهد

يوجد حول استاد الأمير محمد بن فهد عدد من المرافق والمنشآت، منها: الملعب الرديف المخصص للتدريب، ومضمار لبطولات ألعاب القوى، ومبنى كبار الشخصيات وملحقاته، والمسجد، وصولًا إلى الحدائق والساحات الخارجية، ومواقف السيارات.

يحاط الاستاد بأسوار خرسانية بها تشكيل من القطاعات الحديدية المشغولة التي تسمح بالرؤية من كل جهات الاستاد بمساحات متناسبة، كما يحاط  بخمس بوابات رئيسة، منها بوابتان ومواقف بسعة 45 سيارة في الجهة الغربية مخصصة لكبار الشخصيات، وثلاث بوابات موزعة للخدمات ودخول الفرق المتبارية، وبالنسبة لمواقف الجماهير العامة فقد خُصصت لهم مواقف في الجهة الشرقية بسعة 807 سيارة، ويكون دخول الجمهور عن طريق ثلاث كبائن للتذاكر تحتوي على مداخل ومخارج صغيرة لتسهيل حركة الجمهور. كما تنتشر المساحات المزروعة بكامل المحيط الخارجي للاستاد كجزء من المشروع.

جاهزية استاد الأمير محمد بن فهد

في عام 1434هـ/ 2013م، دُشنت المرافق الرياضية لذوي الاحتياجات الخاصة في ملعب الأمير محمد بن فهد في إطار مبادرة لتطوير منشآت ذوي الاحتياجات الخاصة بالملاعب الرئيسة في المملكة (الرياض، وجدة، والدمام) وذلك ضمن مشروع الأمير نواف بن فيصل لتطوير بيئة الملاعب.

واختير استاد الأمير محمد بن فهد ضمن ملاعب ملف المملكة العربية السعودية لاستضافة بطولة كأس آسيا 2027 للمرة الأولى في تاريخها،بالمشاركة مع ملاعب مدينتي الرياض وجدة.