تم نسخ الرابط بنجاح

منجم الزبيرة

saudipedia Logo
منجم الزبيرة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

منجم الزبيرة، هو أحد مناجم التعدين في المملكة العربية السعودية، يقع تحت امتياز أعمال شركة التعدين العربية السعودية (معادن)، وهو منجم مكشوف ينتج البوكسيت منخفض التركيز الذي يُباع لمصانع الأسمنت لأغراض تحسين جودته. كما ينتج طين الكاولين الذي يباع لشركة معادن للفوسفات ككاشف في إنتاج الأسمدة.

بداية أعمال منجم الزبيرة

يقع منجم الزبيرة للبوكسيت منخفض التركيز والكاولين في منطقة حائل، على بعد 65 كلم إلى الشمال من البعيثة و80 كلم جنوب بلدة تربة. ويتألف الموقع من منجم مفتوح بالإضافة إلى مرافق معالجة. بدأت العمليات في المنجم عام 1429هـ/2008م مع توريد البوكسيت منخفض التركيز إلى شركات الأسمنت المحلية.

كان موقع الزبيرة ضمن المواقع التي طبقت نظام توثيق المواقع المتمعدنة (MODS)، وذلك في الفترة بين عامي 1393هـ/1973م- و1406هـ/1986م، وخلالها نفذت مئات الآلاف من عمليات الحفر الماسي، بأنواع مختلفة. وجرى إعداد دراسات الجدوى لعدد من الرواسب مثل: الجلاميد، والزبيرة، وحديد الصواوين، ومهد الذهب، والحجار، وجبل صائد.

تواصلت الأعمال في منجم الزبيرة ليتم اكتشاف رواسب مهمة من البوكسيت في الزبيرة عام 1397هـ/1979م، وذلك في حوض الزبيرة الذي يمتد دون انقطاع على طول 105 كلم بمتوسط عرض يقرب من 2.05 كلم، ويشمل الحوض ثلاثة قطاعات رئيسة: الشمالي والأوسط والجنوبي، وكل منها بطول تقريبي يصل إلى 30 كلم.

موارد منجم الزبيرة

يضم منجم الزبيرة كميات كبيرة من المعادن، وتُقدر موارد شركة معادن من خام البوكسيت في القطاع الجنوبي لراسب/ منجم الزبيرة بنحو 240 مليون طن بنسبة 50% من الألومينا و8% من ثاني أكسيد السليكا.

ارتفعت التقديرات مع مزيد من أعمال الاستكشاف حيث قُدر إجمالي الموارد المعدنية في مايو 2008م بالقطاع الجنوبي لحوض الزبيرة بـ 258.8 مليون طن تشكل الألومينا المتوفرة فيها 49.4% ألومينا وأكسيد السيليكا 8.9%، وإجمالي الاحتياطيات المعدنية بـ 203 ملايين طن تشكل الألومينا المتوفرة فيها 47.5% والسيليكا 9.5%.

تحديث خطة منجم الزبيرة

عملت شركة معادن على تحديث خطة المنجم لتأخذ في الاعتبار تقديرات الموارد المعدنية والاحتياطات المعدنية المعدلة وكذلك الطاقات التقديرية المعدلة للمصفاة والمصهر التي تمت مراجعتها في دراسة الجدوى النهائية. وتتوقع خطة المنجم المعدلة أن يكون الإنتاج على أساس معدل تعدين سنوي قدره 4 ملايين طن سنويًا من البوكسيت يكفي لتحقيق الإمداد السنوي المستهدف للألومينا والبالغ 1.8 مليون طن، وإنتاج الألمنيوم البالغ 0.74 مليون طن لمدة تتعدى 30 سنة.

استغلال البوكسيت في منجم الزبيرة

أطلقت شركة معادن مشاريع لاستغلال الموارد المعدنية في مواقع امتيازها، ومن بينها مشروع الألمنيوم الذي يهدف إلى استغلال موارد الشركة من البوكسيت في الزبيرة لإنتاج الألمنيوم للاستهلاك المحلي والتصدير أيضًا.

يتضمن مشروع الألمنيوم تطوير وتصميم وإنشاء ومن ثم تشغيل موقعين متكاملين هما: مرافق التعدين بالزبيرة، وتضم منجمًا للبوكسيت وكسارة ومرافق مناولة لمواد الخام، ومرافق مجمع الألمنيوم في رأس الزور التي تضم مصفاة للألومينا ومصهرًا للألمنيوم ومحطة توليد كهرباء خاصة.

الاختبارات ذات الصلة