تم نسخ الرابط بنجاح

الغرفة التجارية بمنطقة الحدود الشمالية

saudipedia Logo
الغرفة التجارية بمنطقة الحدود الشمالية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الغرفة التجارية بمنطقة الحدود الشمالية، أو غرفة عرعر، هي كيان غير ربحي، نشأت بقرار من وزير التجارة، وواحدة من 28غرفة تجارية في المملكة العربية السعودية، تهدف إلى تنمية مختلف الأنشطة التجارية في القطاعات التجارية، وتمثيلها لدى الوزارات والهيئات والمؤسسات العامة، والعمل على حمايتها وتطويرها، يقع مقرها الرئيس في مدينة عرعر، وهي عضو في اتحاد الغرف السعودية.

تأسيس غرفة عرعر

تأسست الغرفة التجارية بعرعر، بموجب قرار وزير التجارة رقم 1369 في 27 صفر 1403هـ/13 ديسمبر 1982م، وكانت حينئذ تتكون من ثلاثين مشتركًا وثلاثة موظفين، ثم تطورت وتوسع نشاطها وفروعها وأنشأت فرعين في كل من طريف ورفحاء، وتم إنشاء مبنى حديث لها، وصالة معرض، ومركز للتدريب والتطوير الإداري للرجال والنساء.

مهام غرفة عرعر

تدعم الغرفة التجارية بمنطقة الحدود الشمالية تحفيز ومساندة المنشآت الصغيرة والمتوسطة، من خلال تقديم المساعدات في مجالات الإدارة وتسهيل صعوبات التمويل والاستثمار، إلى جانب جذب الاستثمارات الداخلية والخارجية لمنطقة الحدود الشمالية.

لدى الغرفة مركز تدريب تقام فيه الندوات وورش العمل، التي تطور من أداء المشتركين في مجال الاستثمار وبما يتناسب مع سوق العمل، إضافة إلى قسم نسائي يدعم سيدات الأعمال ويقدم لهن التسهيلات والإرشادات اللازمة، وتسعى الغرفة إلى خفض نسب البطالة، خاصة بين النساء.

الهيكل التنظيمي لغرفة عرعر

يضم الهيكل التنظيمي لغرفة عرعر مجلس إدارة يتكون من 12 عضوًا، بينهم سيدتان. وإلى جانب ذلك توجد 5 لجان قطاعية تعزز أعمال الغرفة وتقديم خدماتها للمستفيدين، وهي: اللجنة الوطنية التجارية، ولجنة الأوقاف، ولجنة أصدقاء الهلال الأحمر، واللجنة الوطنية الصناعية، واللجنة العقارية.

يضم الهيكل التنظيمي للغرفة كذلك 10 أقسام، هي: الأمانة العامة، وإدارة الموارد البشرية، وإدارة الاشتراكات، وإدارة المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وإدارة العلاقات العامة والإعلام، والإدارة المالية، وإدارة المباني والخدمات المساندة، وإدارة الشؤون القانونية، إضافة إلى مركز التدريب والتطوير الإداري، ومركز الدراسات والبحوث.