تم نسخ الرابط بنجاح

جبال المسمى

saudipedia Logo
جبال المسمى
مقالة
مدة القراءة دقيقة

جبال المِسْمى، هي مجموعة جبال في المملكة العربية السعودية، تقع في منطقة حائل وتحيط بمدينة حائل غربًا على بعد 180 كلم وتحديدًا شمال غربي قرية بيضاء نثيل، يبلغ ارتفاع أعلى قممها 1,431م عن سطح البحر، وتتميّز بتضاريسها الصخرية وتعدد النقوش الأثرية العائدة إلى حِقب زمنية متفاوتة.

امتداد جبال المِسْمى

تتكون جبال المِسْمى من مجموعة قمم جبلية متصلة تمتد من الشمال إلى الجنوب على الحدود بين منطقتي حائل وتبوك، يحدها من الشمال والغرب النفود الكبير، ويبلغ طولها نحو 30 كلم، وعرضها نحو 5 كلم.
وتضم جبال المِسْمى جبالًا عدة، منها: جبل الصجنة في الشمال بارتفاع يبلغ نحو 1,013م عن سطح البحر، وجبل العرقوب في الجنوب.

النقوش والشواهد التاريخية بجبال المِسْمى

سلسلة جبال المِسْمى التي عُرفت قديمًا بجبال "محجر" وتعني الجبل المحاط بالرمال، تتميز بالنقوش والشواهد التاريخية، وهي من أفضل مواقع رصد النجوم والمجرات؛ لذلك يقصدها هواة ومحترفو التصوير من مختلف مناطق المملكة ودول الخليج والعالم.‏ وبالنظر لموقع "جبال المِسْمى" وأشكال الكتل الصخرية، فقد كانت محل اهتمام الرحالة الغربيين خلال زيارتهم للمنطقة، ومنهم الرحالة الألماني لويس أوتينج، والرحالة الفرنسي تشارلز هوبر عام 1884م، والرحالة الإنجليزية جيرترو دبيل، والتشيكي لويس موزل، والإنجليزي تشارلز داوتي عام 1845م، كذلك الرحالة الإيطالي كارلو غورماني عام 1860م.

وقد وثّقت رحلة الألماني أوتينج والفرنسي هوبر قبل أكثر من 135 عامًا، مجموعة من النقوش العربية والنبطية، إلى جانب الرسومات البدائية لبعض الحيوانات.