تم نسخ الرابط بنجاح

مسجد جرير البجلي

saudipedia Logo
مسجد جرير البجلي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مسجد جرير البجلي، هو مسجد تاريخي يقع جنوب مدينة الطائف بنحو 100 كم، ويُنسب إلى الصحابي جرير بن عبدالله البجلي، رضي الله عنه،أصبح المسجد يستقبل المصلين بعد إعادة تجديده، إذ توقفت الصلاة فيه لفترة طويلة. 

تاريخ بناء مسجد جرير البجلي

ترجع الأهمية التاريخية للمسجد إلى نسبته للصحابي جرير بن عبدالله البجلي، رضي الله عنه، الذي أسلم مع قومه في رمضان من السنة العاشرة للهجرة، ويعود تاريخ بناء المسجد إلى العام نفسه،الذي كانت فيه أيضًا حجة الوداع.

كان الصحابي جرير البجلي معروفًا بحسن الصورة، إذ قال عنه عمر بن الخطاب، رضي الله عنه "جرير يوسف هذه الأمة، وهو سيد قومه"، ويقع قبر الصحابي جرير بجانب المسجد خلف بيت الصلاة.

موقع مسجد جرير البجلي

يقع المسجد بقرية القضاة التابعة لمركز حداد بني مالك جنوب محافظة الطائف بمنطقة مكة المكرمة، إلى الجنوب من مدينة الطائف بنحو 100 كم.

بناء مسجد جرير البجلي

يتميّز المسجد ببنائه على طراز السراة، واعتمد في بنائه على الأحجار غير المنتظمة، وسقفه من جذوع شجر العرعر والخرسانة، وتبلغ مساحته الكلية نحو 350م2، ويتسع لنحو 135 مصليًا.

ويتكون المسجد من بيت للصلاة، ويرتكز سقفه على أعمدة خشبية دائرية، وبه مصلى خاص بالنساء، إضافة إلى كُتَّاب كان يستخدم قديمًا لسكن عابري السبيل، وميضأة تقع شمالي المسجد ويتصل بها خزان للمياه، ومئذنة مربعة الشكل بُنيت من الحجر، وأخرى أسطوانية أُضيفت حديثًا يبلغ ارتفاعها نحو 11.26م، من سطح الأرض.

تطوير مسجد جرير البجلي

يُعدُّ مسجد جرير البجلي واحدًا من المساجد التاريخية التي طُوّرت ضمن المرحلة الأولى لمشروع محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية، الذي أطلقه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، عام 1440هـ/2018م.

شمل التطوير بناء غرفة للإمام، وبيت الصلاة الشرقي، وتأهيل المواضئ القديمة، وخزان المياه والمستودع، إضافة إلى بناء دورات مياه ومواضئ حديثة.

الاختبارات ذات الصلة