تم نسخ الرابط بنجاح

مسجد صدر إيد

saudipedia Logo
مسجد صدر إيد
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مسجد صدر إيد، أو صدريد؛ هو أحد أقدم المساجد التراثية في منطقة عسير بجنوب المملكة العربية السعودية، بُني على طراز السراة ببلدة صدر إيد القديمة شمال محافظة النماص في عام 170هـ، وكان المسجد الوحيد الذي تقام به صلاة الجمعة بالمنطقة بعد بنائه، مما يستدعي وفود أهل القرى المجاورة إليه كل جمعة.

تاريخ مسجد صدر إيد

ارتبط تاريخ مسجد صدر إيد بالخلافة العباسية، إذ كان بناؤه في عهد الخليفة العباسي هارون الرشيد، واحتوى في أعلى محرابه على نقش مؤرخ في ربيع الآخر 170هـ/ أكتوبر 786م، كتبه محمد بن عبدالرحمن.

أخذ المسجد اسمه من القرية التي تعود تسميتها إلى صدر وادي إيد، وهي إحدى أقدم القرى الأثرية في جنوب المملكة، حيث ترجح المرويات التاريخية أن بناءها كان قبل أكثر من 3 آلاف عام.

تتميّز مكونات مسجد صدر إيد عن المساجد التاريخية الأخرى بالمنطقة بأنه يحمل نقشًا تاريخيًا قديمًا، وهو عبارة عن مصلى بأبعاد (14*5م), وارتفاع سقفه يبلغ 3 أمتار، وله فناء بأبعاد (15*8 م).

بناء مسجد صدر إيد

اعتمد في بناء مسجد صدر إيد على الطين والحجر، وسُقف بجذوع خشب العرعر، وتتمثل عناصره في: بيت للصلاة، وساحة خارجية، ومواضئ من الحجر، وبئر كانت تستخدم لتوفير حاجة المسجد من المياه.   

وكان سكان القرية يقيمون في المسجد جميع الصلوات، بما فيها الجُمع والدروس وتعلم القرآن، ويتميز كذلك بوجود حجرتين إحداهما للضيافة والأخرى كانت تقوم بدور المحجر الصحي لأي عابر كان يحمل مرضًا معينًا ويحتاج للعزل، وقد حافظ أهالي القرية على المسجد منذ القدم ليبقى معلمًا تاريخيًا للأجيال القادمة.

تطوير مسجد صدر إيد

تبلغ المساحة الإجمالية لمسجد صدر إيد نحو 160م2، ويتسع لنحو 46 مصليًا، وهو يقع ضمن المشروع الذي أطلقه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء لترميم وتأهيل المساجد التاريخية بالمملكة.

الاختبارات ذات الصلة