تم نسخ الرابط بنجاح

تطبيق الروضة الافتراضية

saudipedia Logo
تطبيق الروضة الافتراضية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

تطبيق الروضة الافتراضية، هو تطبيق حكومي إلكتروني، يهدف إلى تبنِّي منهجية التعلم عن بُعد للأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة بالمملكة العربية السعودية، أطلقته وزارة التعليم في عام 1441هـ/2019م، وتتولى مسؤولية الإشراف عليه.

خدمات تطبيق الروضة الافتراضية

يقدم تطبيق الروضة الافتراضية عددًا من الخدمات، أبرزها: عرض المحتوى التعليمي للأطفال على شكل رسومات وصور، وتعليم الأطفال القِيم والمفاهيم من خلال ألعاب تقنية هادفة، وإثراء تفكير الأطفال من خلال تزويدهم بالمعارف الأساسية عن الدين واللغة والرياضيات والعلوم الطبيعية وغيرها.

العناصر التعليمية في تطبيق الروضة الافتراضية

تتوافر في تطبيق الروضة الافتراضية عناصر تعليمية متنوعة، كالأناشيد والألعاب والقصص والفيديوهات والأنشطة التفاعلية، وتستند هذه العناصر إلى المعايير النمائية للتعلُّم المبكر في المملكة، كنهج التعلُّم، ومراحل التطور الاجتماعي واللغوي والبدني والصحي، وغيرها.

المستفيدون من تطبيق الروضة الافتراضية

خُصِّص تطبيق الروضة الافتراضية للأطفال من الفئة العمرية من ثلاث سنوات وحتى ست سنوات، ويمكن لأولياء الأمور إضافة خمسة أبناء لاستخدام التطبيق كحد أقصى.

ويستفيد من خدمات التطبيق المواطنون والمقيمون، ويعمل على أنظمة الهواتف الذكية "أندرويد - آي أو إس"، وهو مجاني بالكامل، ويدعم اللغتين العربية والإنجليزية.

منظومة التعليم الإلكتروني في السعودية

تعتمد وزارة التعليم في منظومتها للتعليم الإلكتروني والتعليم عن بُعد على مجموعة من المنصات والحلول التعليمية، وتشمل: "منصة مدرستي" التي تُعدُّ أنموذجًا دوليًّا في إدارة تعليم إلكتروني يتضمّن تقديم التعليم المتزامن والتعليم غير المتزامن، من خلال عدد من الحلول الرقمية والمقررات الإلكترونية والموارد التعليمية، ومنصة وتطبيق "روضتي"، وتطبيق "الروضة الافتراضية" لمرحلة رياض الأطفال، وكذلك قنوات "عين" التعليمية التي تتضمن 24 قناة، تبث المواد فضائيًا وعبر اليوتيوب، مدعومةً بلغة الإشارة لجميع المراحل التعليمية، وعلى مدار 24 ساعة؛ منها 3 قنوات للتربية الخاصة، وواحدة للتعليم المستمر، وواحدة لرياض الأطفال.