تم نسخ الرابط بنجاح

البنك السعودي الرقمي

saudipedia Logo
البنك السعودي الرقمي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

البنك السعودي الرقمي هو أحد البنوك الرقمية المحلية السعودية، التي تستند على مزاولة كافة الأعمال المصرفية عبر التقنية الرقمية، رخص البنك بقرار من مجلس الوزراء في 13 ذي القعدة 1442هـ/23 يونيو 2021م، تأسس على يد مجموعة من الشركاء والمستثمرين، وبرئاسة شركة عبدالرحمن بن سعد الراشد وأولاده، وبلغ رأسمال المشروع نحو 1,5 مليار ريال.

خدمات البنوك السعودية الرقمية

تقدم البنوك الرقمية منتجات وخدمات مالية وبشكل حصري عن طريق القنوات الرقمية، عبر نموذج عمل مصرفي مبتكر للقطاعات، مما يسهم في ارتفاع الشمول المالي. وتهدف البنوك الرقمية السعودية إلى مواكبة آخر التطورات في القطاع المالي والتقني العالمي.

جهود البنك المركزي السعودي في دعم التقنية المالية

قدم البنك السعودي المركزي عددا من الجهود في التقنية المالية المتمثلة في التحفيز على الابتكار في القطاع المالي لتطوير الاقتصاد الرقمي، ودعم نمو القطاعات الخاصة، وذلك بفتح المجال للشركات الجديدة التي تهتم بتقديم الخدمات المالية للأفراد، وقد رخص حتى فبراير 2022م لنحو 19 شركة تقنية مالية سعودية تتيح بدورها خدمات عدة، كخدمات المدفوعات، والتمويل الاستهلاكي المصغر، ووساطة التأمين الإلكتروني. 

دور البنك المركزي السعودي في دعم التقنية المالية

يتمثل دور البنك المركزي السعودي في دعم التقنية المالية من خلال: تقديم كافة الخدمات المصرفية الفورية عبر قنوات رقمية دون فروعها، وفروع رقمية تستقبل شريحة من العملاء الذين يرغبون في زيارة الفرع، كما أنشئت أجهزة رقمية للخدمات المصرفية غير مكلفة يمكن إدخالها داخل الفرع أو خارجه، كالمجمعات والأسواق والمحطات، وغرف الاتصال، وهي غرف آمنة تتوفر في مناطق الخدمة الذاتية، وشاشات ترحيبية تفاعلية داخل الفروع، وهي شاشات تتعرف على العميل من خلال الوجه وتحليل بياناته لتقدم له كافة الخدمات التي يحتاجها.

استراتيجيات تطوير قطاع التقنية المالية في السعودية

يتشكل دعم تطوير قطاع التقنية المالية في السعودية من خلال وضع استراتيجية للقطاع تضم عددًا من المبادرات التي تهتم بمجال التقنية من عام  2021م إلى 2025م، وذلك لتطوير قطاع التقنية المالية، والتي تسهم في دعم تنمية الاقتصاد الوطني، إضافةً إلى تنوع مصادر الدخل.