تم نسخ الرابط بنجاح

مسجد سبت العلايا

saudipedia Logo
مسجد سبت العلايا
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مسجد سبت العلايا أو مسجد السدرة، هو أحد المساجد التاريخية في محافظة بلقرن بمنطقة عسير جنوب غربي المملكة العربية السعودية، بني قبل عام 1256هـ.يقع المسجد في قرية سبت العلايا، وهي قرية تراثية قديمة يعود تاريخ إنشائها إلى أكثر من 1000 عام، وتقع في وسط مدينة سبت العلايا بالقرب من طريق الملك خالد.

وسميت القرية بالعلايا نسبة إلى بنائها على تل مرتفع، وأما كلمة "سبت" فهي نسبة إلى السوق الكبير الذي كان ينعقد بجانب القرية في يوم السبت من كل أسبوع، وكان الناس يأتونه من المناطق المجاورة للبيع والشراء.

تاريخ مسجد سبت العلايا

يظهر في أعلى محراب مسجد سبت العلايا نقش قديم كتب عليه "تم تجديده في عام 1256 هجري"، مما يؤكد أن المسجد بني قبل عام 1256هـ بفترة زمنية طويلة، ولا يقل عمره عن 200 سنة.

أسماء أخرى لمسجد سبت العلايا

يعرف المسجد باسم مسجد السدرة، ويعود سبب تسميته بهذا الاسم إلى وجود شجرة سدر كبيرة بجانب المسجد، إذ كان أهالي القرية قديمًا يجتمعون تحتها للتشاور في أمورهم بعد أداء الصلوات المفروضة، ويقيمون مناسباتهم في باحة تقع بين شجرة السدر والمسجد. كما يعرف بالمسجد العتيق.

تصميم مسجد سبت العلايا

صُمم مسجد سبت العلايا على نحو بسيط الشكل، وتبلغ مساحته 247 م2، ويتألف من قسمين: الجزء المسقوف أو صحن الصلاة، ويحمل السقف مجموعة من الأعمدة الخشبية التي صنعت من قطعة واحدة من جذوع الأشجار، تعلوها قطعة أفقية تمثل تاج العمود، والقسم الآخر من المسجد هو القسم المكشوف الذي كانت تؤدى فيه الصلوات في الأجواء الحارة.

الاختبارات ذات الصلة