تم نسخ الرابط بنجاح

قائمة مناجم الذهب في السعودية

saudipedia Logo
قائمة مناجم الذهب في السعودية
قائمة
مدة القراءة دقيقة

تاريخيًا، يعد الذهب من أول المعادن المستخرجة في المملكة العربية السعودية، وتحديدًا من منجم مهد الذهب،ويوجد معدن الذهب في مناطق عدة في السعودية، ويتركز في المنطقة الممتدة من البحر الأحمر إلى وسط البلاد، وتشرف شركة "معادن" على عمليات استخراج كثير من المعادن في المملكة، ومنها 6 مناجم للذهب.

منجم مهد الذهب

هو منجم قديم، يعود تاريخه إلى 3 آلاف عام، وبدأ الإنتاج الحديث في المنجم عام 1408هـ/1988م، يضم 60 كم من الأنفاق، وتجري فيه عملية التنقيب على عمق يبلغ 300م من السطح، ويستعيد معمل الترشيح الموجود في الموقع، الفضة والنحاس والذهب من خام الذهب.

منجم الدويحي

أكبر منجم للذهب في السعودية، بدأ الإنتاج فيه عام 1437هـ/2016م، ويضم مصنع معالجة الكربون بالترشيح، وبلغ حجم إنتاجه 163 ألف أوقية من الذهب، مستخرجة من 2.1 طن من الخام عام 1438هـ/2017م.

منجم الأمار

بدأ الإنتاج فيه عام 1430هـ/2009م، بالتزامن مع إنتاج مصنع معالجة الكربون بالترشيح، ينتج المنجم خامًا من الذهب غنيًا بالمعادن، ويعالج إلى سبائك ذهب وبتركيزات النحاس وكبريتيد الزنك، التي تباع للمصاهر الخارجية.

منجم بلغة

منجم مكشوف، بدأ تشغيله عام 1423هـ/2002م، ينتج الذهب كسبائك، من خلال معالجة الخام عن طريق ترشيحه لاستخراج الذهب، أو نقل الخام ذي التركيز العالي من خلال الشاحنات إلى مصنع منجم الصخيبرات للمعالجة بالترشيح.

منجم الصخيبرات

منجم مكشوف، فيه مصنع لتجهيز الكربون بالترشيح، ينقل الخام منخفض التركيز من خلال الشاحنات إلى منجم بلغة للمعالجة، بينما يعالج الخام ذا التركيز العالي، وينتج الذهب كسبائك.

منجم السوق

منجم مكشوف، بدأ الإنتاج فيه عام 1435هـ/2014م، يستخرج الخام منخفض التركيز ويعالجه في الموقع من خلال تقنية الترشيح، وينتج الذهب كسبائك.