تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
الجمعية السعودية للطب الشرعي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الجمعية السعودية للطب الشرعي، هي جمعية علمية، تمثل حلقة وصل بين الجهات المهتمة بمجال الطب الشرعي وعلومه، وتعمل على رفع مستوى كفاءة الطب الشرعي في المملكة العربية السعودية، والإسهام في دعم وتمكين الأطباء الشرعيين، من خلال الدورات التدريبية، والمؤتمرات العلمية، وحلقات النقاش.

تأسست الجمعية بقرار من مجلس الأمناء بالهيئة السعودية للتخصصات الصحية عام 1429هـ/2008م، ومقرها كلية الملك فهد الأمنية بمدينة الرياض.

أهداف الجمعية السعودية للطب الشرعي

تهدف الجمعية السعودية للطب الشرعي إلى تحقيق الكفاءة الصحية في مجال الطب الشرعي بالمملكة، من خلال: رفع مستوى الفكر العلمي والمهني في مجال الطب الشرعي، وتطوير الأداء العلمي والمهني لمنسوبي الجمعية، وإتاحة الفرص للعاملين بالجمعية للإسهام في حركة التقدم العلمي والمهني، والعمل على تبادل الإنتاج العلمي والأفكار العلمية والمهنية بين المؤسسات والهيئات داخل المملكة وخارجها، في نطاق اهتمامات الجمعية. 

وتتيح الجمعية المشورة العلمية والدراسات، لرفع كفاءة الأداء في نطاق اهتمامات الجمعية، وتشارك في وضع معايير لممارسة المهنة في تخصص الجمعية، مع مراقبة أدائها والحفاظ عليها، وتسهم في رفع مستوى الوعي الاجتماعي في مجال الطب الشرعي.

نشاطات الجمعية السعودية للطب الشرعي

تمارس الجمعية السعودية للطب الشرعي عددًا من المهام والأنشطة، منها: عقد المؤتمرات والندوات والحلقات الدراسية للبحث في القضايا المتعلقة بالجمعية، والتحفيز على إجراء البحوث والدراسات ونشرها وإتاحة تبادلها مع الجهات والهيئات المعنية، وتقديم دورات تدريبية وبرامج تعليمية للأعضاء العاملين في ذات الاختصاص في القطاعات الرسمية والخاصة، والاهتمام بالنشر كإصدار مجلة أو نشرة دورية. 

كما تشارك الجمعية في برامج التدريب والتعليم المستمر، وفي المعارض والندوات المحلية والعالمية، إضافةً إلى دعوة العلماء والمفكرين للإسهام في أنشطة الجمعية، وتقييم المؤهلات العلمية المهنية والأداء المهني للممارسين في مجال اختصاص الجمعية، وكذلك المنشآت الصحية لاعتمادها في تقديم الخدمة، وإتاحة المشورة الفنية للممارسات والأنشطة والإجراءات الصحية. 

مشاركات الجمعية السعودية للطب الشرعي في المؤتمرات الدولية

شاركت الجمعية السعودية للطب الشرعي في مؤتمر الطب الشرعي الدولي الثاني لعلوم الطب الشرعي، الذي أقيم عام 1436هـ/2015م، وفي المؤتمر الدولي السنوي الثاني للرابطة الدولية للقانون وعلوم الطب الشرعي، في إسطنبول بتركيا عام 1437هـ/2016م، وفي اللقاء العلمي السنوي الـ 68 للأكاديمية الأمريكية لعلوم الطب الشرعي في لاس فيجاس 1437هـ/2016م. 

كما شاركت الجمعية في المؤتمر السعودي الدولي الثاني للطب الشرعي وعلوم الأدلة الجنائية، الذي أقيم في العاصمة الرياض عام 1438هـ/2017م.