تم نسخ الرابط بنجاح

قريتا الخلف والخليف

saudipedia Logo
قريتا الخلف والخليف
مقالة
مدة القراءة دقيقة

قريتا الخلف والخليف، هما موقعان أثريان في منطقة الباحة بالمملكة العربية السعودية، يقعان في محافظة قلوة، ويبعدان عن بعضهما مسافة كيلو مترين فقط، يتميزان بنمطهما المعماري المعتمد على الحجر المحلي "الصلد"، المطرز بالأقواس والجص الأحمر، توجد فيهما بقايا أحياء سكنية وبقايا مسجد الخلف الذي تبلغ مساحته 324م2.

معالم قريتي الخلف والخليف

عثر في الموقعين على مقابر عديدة ونقوش خطية منها 27 نقشًا تغطي فترات زمنية تمتد من النصف الأول للقرن الثالث الهجري حتى النصف الثاني من القرن الخامس الهجري، وجميعها منقوشة بالخط الكوفي المتدرج من البسيط إلى المورق ثم المزهر.

وتضم القريتان العديد من المواقع الأثرية المتمثلة في الحصون والمباني القديمة، ومسجد الخلف التاريخي الذي يظهر فيه الطابع التحصيني من خلال ارتفاع جدرانه وسماكتها ومتانة البناء.

بئر دغيفقة في الخلف والخليف

توجد في قريتي الخلف والخليف بئر دغيفقة الواقعة على بعد 100م تقريبًا إلى الغرب من القرية بالقرب من سفح الجبل، الذي تقف عليه قرية الخلف، وهي لا تزال قائمة ولم تطمر، فيما غطيت بحجارة ضخمة لها فتحات لمعرفتها.

ويُرجح الباحثون سبب تسمية بئر دغيفقة بهذا الاسم لكثرة عروق الماء التي تصب فيها من طبقات الأرض وغزارة مائها، وبها فتحة من جهة الجبل تستخدم لأعمال الصيانة، ويتصل بها نفق فوق سطح الأرض مغطى يصل البئر بالحي السكني الذي اندثر مع مرور الأيام.

تاريخ قريتي الخلف والخليف

يعود تاريخ قريتي الخلف والخليف إلى أوائل القرن الثالث الهجري، من خلال النقوش التي عثرت على جدران المنازل التي تتوزع في القريتين، والتي لا تزال بعض جدرانها قائمة إلى الآن.

الاختبارات ذات الصلة