تم نسخ الرابط بنجاح

ميناء أكراكومي

saudipedia Logo
ميناء أكراكومي
مقالة
مدة القراءة دقيقة

ميناء أكراكومي أو أكرا، هو مرفأ تاريخي يقع على بعد 45 كم جنوب مدينة الوجه التابعة لمنطقة تبوك شمال غربي المملكة العربية السعودية، كان ميناء مملكة الأنباط الرئيس في شبه الجزيرة العربية،  ويخدم الحِجر أهم حواضر الأنباط، ويقع على بعد 170 كم منها، ويربط بين الموقعين درب تاريخي كان يُعرف بطريق الخراز،وأكراكومي مذكور في الروايات الكلاسيكية المتعلقة بالحملة الفاشلة للقائد الروماني إيليوس جالوس على شبه الجزيرة العربية عام 25 ق.م.

موقع ميناء أكراكومي

شهد موقع الميناء نهاية جريان وادي الحمض، أحد أكبر الأودية غربي السعودية، ويصب من خلاله في البحر الأحمر.وحتى عام 1412ه/1992م كان موقع هذا الميناء التاريخي المذكور في المصادر القديمة مجهولًا، ثم كشفت الأرصفة وبقايا الآثار المكونة من مواد نبطية عن تحديد موقع ميناء أكراكومي، الذي كان يقع بين معبد القصيرومرسى كركمة،وهو موضع يُعرف في الوقت الحالي باسم أكرا.

أهمية أكراكومي التاريخية

لأكراكومي أهميته التاريخية، إذ دلت الدراسات الأثرية والآثار الثابتة في الموقع على أن منطقة ميناء أكراكومي كانت تضم أيضًا معبدًا نبطيًّا استخدمت في تشييده حجارة الرجام، يتصل مع مرسى الميناء بطريق ترابي ممهد بالتوازي مع ساحل البحر.

ويحتفظ الموقع بالطراز المعماري الذي كان سائدًا خلال العصر النبطي، ويضم نقوشًا ونصوصًا مكتوبة باللغة النبطية، ويحاكي في تصميم الأعمدة والأفاريز والتيجان أسلوب العمارة المستخدم في واجهات المقابر بموقع الحِجر التاريخي.

تسمية أكراكومي

لفظ أكراكومي أصله نبطي، وهو في اللغة النبطية اسم مركب من "كرا – كومي"، وكرا تعني المكان وكومي بمعنى الميناء، وتسهيلًا للنطق أُطلق عليه اسم "أكراكومي".