تم نسخ الرابط بنجاح

الأسواق الشعبية في منطقة مكة المكرمة

saudipedia Logo
الأسواق الشعبية في منطقة مكة المكرمة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الأسواق الشعبية في منطقة مكة المكرمة، هي مواقع مكشوفة أو مغلقة كليًا أو جزئيًا، كغيرها من الأسواق الشعبية في المملكة العربية السعودية. وتأخذ الأسواق الشعبية في منطقة مكة المكرمة عمومًا والغربية خصوصًا نمط "البازار المُمتد"، وهو ممر ممتد مسقوف تطل عليه المتاجر من الجهتين، وتتفرع منه أحيانًا ممرات جانبية، عادةً ما تكون أزقة ضيقة غير مسقوفة تشرف عليها المتاجر مكانيًّا، وتتوسطها ساحة وتكون على مقربةٍ منها مساحة لمناخة الإبل.

أسواق شعبية بارزة في منطقة مكة المكرمة

تضم منطقة مكة المكرمة عددًا من الأسواق الشعبية القديمة، كالأسواق القديمة في محافظة الطائف والأسوار على بقايا أبوابها مثل: باب الريع، وباب الحزم، وباب العباس. ومن أسواق منطقة مكة المكرمة:

سوق القوز الشعبي: يقع في مركز القوز التابع لمحافظة القنفذة جنوب مكة المكرمة،وهو من أكبر الأسواق الشعبية في المملكة، ويتميّز بكونه سوقًا للأنعام والملابس والسمن والعسل والبخور، بالإضافة إلى بيع التمور والأسماك والدواجن واللحوم ومستلزمات السفر والمزارع والحبوب بشتى أنواعها والعطريات.

سوق الصواريخ: يقع في محافظة جدة، أُنشئ قبل أكثر من 30 عامًا، يستقطب سنويًّا زائري جدة خلال فترة الحج والعمرة، ويضم نحو 26 مجمعًا تجاريًّا، و15 ألف محل، ويُعدُّ منفذًا لبيع كل السلع الاستهلاكية من الأثاث المنزلي والملابس الجاهزة والأجهزة الكهربائية والمواد الغذائية.

سوق باب مكة: يقع في محافظة جدة، يختص ببيع المواد الغذائية والتموينية، ومنها التمور، والحبوب المطحونة وغير المطحونة، والعسل بأنواعه، والأواني المنزلية، والخضروات والفاكهة، والمستلزمات المنزلية، واللحوم، والأجبان والزيتون.

سوق البدو: يقع في محافظة جدة، يرجع تاريخه إلى ما قبل 140 عامًا، ويتميّز ببيع مستلزمات القهوة العربية من الهيل والقرفة والزنجبيل والزعفران، والأقمشة والبهارات والحبوب والثياب البدوية النسائية، كما توجد فيه محلات تلميع الذهب والفضة.

سوق الخاسكية: يقع في محافظة جدة جنوب غربي شارع قابل، ويُعرف بسوق (السبحية)، وتكثُر فيه محلات بيع السبح، والفول والمطاعم والمطابخ والمطبقانية، وهو من أهم محطات المقيمين العاملين في جدة والزوار والحجاج والمعتمرين لشراء التذكارات مثل المسابح والأواني الفخارية والأقمشة.

سوق العلوي: يقع في محافظة جدة، وهو فاصل بين حارة المظلوم شمالًا، وحارة اليمن جنوبًا، بين شارع قابل وشارع سوق البدو، تعرض فيه الملابس والبهارات والمستلزمات المنزلية.