تم نسخ الرابط بنجاح

جبل سواج

saudipedia Logo
جبل سواج
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جبل سُوَاجْ هو أحد جبال حمى ضرية في السعودية، يقع بمنطقة القصيم، وتحديدًا في الجنوب الغربي من محافظة الرس، يبلغ ارتفاعه 1,254م فوق سطح البحر، ويحوي رسومات تعود إلى العصر الثمودي، ويجاور قرية الشبيكية التي تسمى قديمًا "التناءة"، ويُعد أحد أهم الجبال الواقعة في منطقة القصيم والبالغ عددها 16 جبلا.

تسمية جبل سُوَاجْ

اكتسب جبل سُوَاجْ عددا من الأسماء التي ترتبط بالبيئة المحيطة به، مثل: (سواج التناءة)، لوقوعها أسفل الجبل، و(سواج الحمى) أي حمى ضرية، و(سواج طخفة)، وهو جبل كبير يقع مجاورًا لسواج من الجهة الجنوبية الغربية، و(سواج الخيل)، حيث جعله الخليفة عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) مقرًا لخيل الصدقة، ونُسب للشيخ حمد الجاسر عن أصل التسمية القول: إن سواجًا هذا كان من خيالات حمى ضرية، أي من حدوده.

الموقع الجغرافي لجبل سُوَاجْ

يحتل جبل سُوَاجْ موقعًا بارزًا في منطقة القصيم، حيث يقع بين خطي عرض 42.85- 11- 25 وطول 00- 16 -43، وعلى امتداد مكاني طولي 9 كلم. ويحد الجبل من الجهة الشمالية جبلا النايع والنويع، وجبال المداري. ومن الجنوب جبل لعيبية، وجبل جضالا، وبئر وريك. ومن الشرق قرية الشبيكية، وقرية الروضتين، وجبل المصعوكة. ومن الغرب هجرة فياضة، ونفود الفنيدة، وأبرق العمّالة.

يُعرف جبل سُوَاجْ بلونه الأسود، وتخترقه مجموعة من الشعاب، التي تتميز بكثافة وضخامة أشجار الطلح فيها، ويُعد من المتنزهات الطبيعية المعروفة لدى سكان منطقة القصيم.

آثار جبل سُوَاجْ

ورد جبل سُوَاجْ في كثير من كتب التاريخ، ومما ذكر أنه كان ينزله بنو عميرة بن خفاف بن امرؤ القيس. وتوجد في الجبل مجموعة من الكتابات والنقوش الثمودية على صخوره، ونحت صخري لحيوانات، كالجمال والوعول، وعناصر نباتية كشجرة النخلة.

يوجد في منطقة جبل سُوَاجْ عدد من الآثار التي تعود إلى عصور مختلفة. وتقع في جنوبه منطقة "وريك"، بجوار "آبار متعشى الرائغة"، وهي من بقايا طريق الحج القادم من البصرة إلى مكة المكرمة، ويوجد فيها بعض الرسوم والكتابات والنقوش المختلفة، وكتابات أخرى منوعة، ومجموعة من الأرقام.

الشعاب والطرق عند جبل سُوَاجْ

يمر بجانب جبل سُوَاجْ بعض الأودية والشعاب، منها: من الشمال شعيب فياضة، وشعيب النويع. ومن الجنوب شعيب مبهل. ومن الشرق شعيب مباري، وشعيب مديسيس، وشعيب أبو نخلة. ومن الغرب شعيب فياضة، وشعيب مبهل.

الاختبارات ذات الصلة