تم نسخ الرابط بنجاح

متحف العملات

saudipedia Logo
متحف العملات
مقالة
مدة القراءة دقيقتين
آخر تحديث للمقالة 05/09/2023

متحف العملات، هو متحفٌ متخصصٌ في العُملات، يبرز المظهر التاريخي والحضاري لها، يقع في المبنى الرئيس للبنك المركزي السعودي في العاصمة الرياض، ويحوي عملات إسلامية نادرة، وعملات سادت ما قبل الإسلام، وكذلك النقود الحديثة، إضافة إلى احتوائه على بعض المواد الخام التي تدخل في صناعة الإصدارات النقدية الحديثة؛ الورقية والمعدنية على السواء، كما يحتوي أيضًا على صور توضيحية للمعالم الأمنية في النقود الورقية السعودية.

قاعات متحف العملات

يضم المتحف خمس قاعات، تحتوي القاعة الأولى على حاويتين تعرضان درهمين فضيين، ضُرب أحدهما في اليمامة سنة 165هـ، أما الآخر فضُرب في مكة المكرمة سنة 283هـ، إضافة إلى صورة توضيحية لكلٍّ منهما. في القاعة أيضًا خارطة جدارية للمملكة عليها مواقع فروع البنك المركزي السعودي في مختلف مناطق المملكة.

تضم القاعة الثانية بعض المواد الخام من منجم مهد الذهب، إضافة إلى مواد تشرح خطوات صناعة النقود الورقية والمعدنية، وطبعها أو سكها، في القاعة حاويتان تعرضان عملاتٍ ورقيةً لفئات: 500 ريال، و200 ريال، و100 ريال، مع خطوات طباعتها.

تُعدُّ القاعة الثالثة أكبر قاعات المتحف، والرئيسة فيه، تُعرض فيها إصدارات نقدية متنوعة على ثلاثة أشكال، الأول يتكون من 15 حاوية جدارية، تُمثّل كل واحدة منها قرنًا زمنيًّا، بدءًا من قرن ما قبل الإسلام حتى القرن الـ14 الهجري، وفي كلٍّ منها 42 قطعة نقدية.

الشكل الثاني يعرض حاويتين معلقتين، تضم الأولى الإصدارات النقدية المعدنية والورقية المتداولة لدول مجلس التعاون الخليجية، في حين قُسِّمت الحاوية الثانية إلى قسمين، يشتمل الأول على النقود المعدنية التي استُعملت في أقاليم المملكة قبل وأثناء توحيدها، أما القسم الثاني فيحوي عملاتٍ إسلاميةً نادرةً، ضُربت في عدد من أقاليم المملكة عبر الفترة الإسلامية. والشكل الثالث والأخير يتمثّل في حاوية عرض كبيرة تتوسط القاعة يعلوها مجسم تمثّل الكرة الأرضية تدور كهربائيًا، وهي خاصة بعرض الإصدارات النقدية الحديثة المتداولة لمعظم دول العالم.

خُصصت القاعة الرابعة لعرض نماذج لإصدارات نقدية سعودية، ومراحل تطورها، بدءًا من إيصالات الحجاج في عهد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، ووصولًا إلى الإصدار الخامس الورقي، الذي أُصدر في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، إضافة إلى عرض النقود المعدنية السعودية الذهبية والفضية، وفي وسطها حاويةٌ تُعرض فيها النقود المعدنية السعودية، وترتكز عليها حاوية أصغر تعرض ميداليات فضية وذهبية من إصدار البنك المركزي السعودي في مناسبات مختلفة.

تعرض القاعة الخامسة أفلامًا خاصة بمتحف العملات والأوراق المعدنية في المملكة، إضافة إلى العلامات الأمنية والوسائل الإرشادية التي على الجمهور اتباعها لمعرفة الأوراق النقدية الصحيحة.   

زيارة متحف العملات

يُتيح البنك المركزي السعودي زيارة متحف العملات بموعد مسبق، عبر تقديم طلب إلكتروني يحدد فيه الاسم والجهة، سواء كانت حكومية، أو تعليمية، أو عائلية، أو أفرادًا، والهاتف، والبريد الإلكتروني، ويحدد في الطلب الغرض من الزيارة.