تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مدينة الملك عبدالله الطبية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مدينة الملك عبدالله الطبية هي مؤسسة طبية غير ربحية تقدم الخدمات العلاجية والرعاية الصحية التخصصية في المملكة العربية السعودية، وتُعد المدينة المستشفى المرجعي رباعي الرعاية الوحيد على مستوى منطقة مكة المكرمة.

تأسيس مدينة الملك عبدالله الطبية

تُسهم المدينة في تقديم الخدمات الطبية والصحية لأهالي منطقة مكة المكرمة وحجاج بيت الله الحرام والمعتمرين على مدار العام، وقد افتتحت في ذي الحجة 1430هـ/نوفمبر 2009م، وتبلغ سعتها السريرية 1500 سرير.

تقع بالقرب من المشاعر المقدسة، وتحظى بإمكانات طبية متقدمة تشمل عددًا من المراكز المتميّزة، منها مركز صحة القلب، ومركز الأورام، ومركز الجراحات التخصصية، ومركز صحة العين، ومركز العلوم العصبية، ومركز المناظير والكبد، ومركز زراعة الأعضاء، ومركز صحة الرأس والعنق وقاع الجمجمة.

خدمات مدينة الملك عبدالله الطبية

تشمل خدمات مدينة الملك عبدالله الطبية عددًا من الإدارات المتخصصة، وهي  إدارة المحاكاة الإكلينيكية، وإدارة التدريب الإداري، وإدارة الدراسات العليا والابتعاث، وإدارة التدريب الصحي، وإدارة التعليم الطبي المستمر، وإدارة التثقيف الصحي. كما يوجد تنسيق مباشر مع الصحة المدرسية لتقديم الوعي الصحي للطلاب.

ومواكبة لتطوير الخدمات الطبية نجحت المدينة الطبية في عام 1442هـ/2021م في تفعيل إجراء التنويم بنفس يوم العمليات لمرضى القلب، حيث تجرى معاينة المرضى في عيادة محددة لجراحة القلب قبل موعد يوم الجراحة، بحيث يتم إعداد المرضى بالكامل وتصنيفهم في قوائم محددة ليتم بعد ذلك قبولهم في نفس يوم الجراحة وفقًا لحالات معينة، وقد انعكس ذلك إيجابا وانخفاضا ملحوظا في مدة الإقامة في المستشفى وتجويد استخدام الموارد وتقليل الهدر ورفع الطاقة الاستيعابية.

ويقدم مركز القلب في مدينة الملك عبدالله الطبية نطاقًا متكاملًا من الخدمات السريرية في مجال أمراض وجراحة القلب، وفقًا للمعايير العالمية، ويستقبل حالات القلب من الحجاج، التي تحتاج إلى تدخل، سواء بالقسطرة القلبية أو العمليات الجراحية، ويتم قبول كافة حالات الرعاية القلبية.

إنجازات مدينة الملك عبدالله الطبية

نظير تطور الخدمات الطبية التي تقدمها، حققت مدينة الملك عبدالله الطبية العديد من الإنجازات منذ تأسيسها، والتي تواصلت مع منهج التطوير الذي تعتمده، ففي عام 1443هـ/2021م حصلت على الاعتماد من وزارة الصحة كمستشفى مرجعي للاستجابة للطوارئ النووية والإشعاعية، ضمن مشروع الوزارة لتأهيل المستشفيات المرجعية للاستجابة للطوارئ، وذلك بعد استيفاء المدينة للمتطلبات والمعايير المطلوبة لمواجهة الكوارث الإشعاعية، لتكون بذلك من أوائل المستشفيات المرجعية على مستوى المملكة.

وتواصلت إنجازات المدينة الطبية لتحصل عام 1443هـ/2022م على اعتماد التصنيف المستوى السادس (HIMSS EMRAM Stage 6) لنُظم اعتماد الملف الصحي الإلكتروني من جمعية نُظم الإدارة ومعلومات الرعاية الصحية (HIMSS)، وذلك بعد أن استوفت المتطلبات التي تتمثّل في تطبيق أعلى معايير الجودة في استخدام الملف الصحي الإلكتروني، وجميع التطبيقات الصحية الإلكترونية التي تعزز الرعاية الصحية ومقومات سلامة المرضى.