تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة المندق

saudipedia Logo
محافظة المندق
مقالة
مدة القراءة دقيقة

محافظة المندق، هي إحدى محافظات منطقة الباحة جنوب غربي المملكة العربية السعودية، تقع على مرتفعات جبال السروات المطلّة على تهامة، يتبعها 82 قرية،ويسكنها نحو 20,010 نسمة.

موقع محافظة المندق

تبعد محافظة المندق 40 كلم عن مدينة الباحة، مستقرة في شمالها الغربي على مساحة 500 كم2،وترتفع عن سطح البحر بنحو 2,240م، وتقع جنوب محافظة الطائف بمسافة 200 كم تقريبًا، على امتداد خط الطائف - الباحة السياحي، وكذلك على جنبات الطريق المطل على السهول المرتفعة، وتتبع للمحافظة أربعة مراكز إدارية، هي: برحرح، ودوس، وبلخزمر، ودوس بني فهم.

الطبيعة الجغرافية لمحافظة المندق

تغلب على طبيعة المندق الأودية والغابات، مثل: وادي تربة زهران، وهو من أكبر أودية شبه الجزيرة العربية، وينشأ بالقرب من المندق، ووادي برحرح، والحبارى، وغابات الخلب التي تتميز بتربة خصبة ومناخ غزير الأمطار الموسمية، مما جعلها منطقة زراعية، وأحد مصادر الفواكه الموسمية، مثل: العنب، والرمان، والمشمش، والتفاح، والخوخ، والتين.

لا تزيد درجة حرارة المحافظة على 30 درجة مئوية في فصل الصيف، وتنخفض في الشتاء لتصل أحيانًا إلى الصفر، فتصبح شديدة البرودة، ويغلفها الضباب غالبية أيام الشتاء.

وتتميز المندق بغطاء نباتي كثيف بسبب الأمطار الموسمية، وبجريان المياه في أوديتها طيلة العام، وتتعدد متنزهاتها وحدائقها، ومنها: متنزه غابة الخلب، ومتنزه غابة عمضان، والفراشة، والفصيلة، والبادية، والمشتل، والمحرورة، والشعراء، والشف، وبلخزمر، كما تضم المحافظة بعض المعالم والآثار والقلاع التاريخية القديمة.

تصنيف محافظة المندق مدينة صحية

في أكتوبر 1442هـ/2020م، اعتمدت منظمة الصحة العالمية المندق مدينةً صحيةً، ضمن برنامج المدن الصحية الذي تقدمه وزارة الصحة بالتعاون مع المنظمة.  

مقالات ذات الصلة