تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة قلوة

saudipedia Logo
محافظة قلوة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محافظة قِلْوة، هي إحدى محافظات منطقة الباحة، جنوب غربي المملكة العربية السعودية، تُعدُّ خامس أكبر التجمعات السكانية في المنطقة، يعيش فيها 9.2% من سكان منطقة الباحة، ويقدر عددهم بـ31,197 نسمة حسب تعداد السعودية 2022.

موقع محافظة قلوة

تقع محافظة قلوة في الجزء الجنوبي الغربي لمنطقة الباحة، وتشكل الجزء الرئيس من القطاع التهامي. تقع بين خطي طول 41-42، وخطي عرض 19-20، وتزيد قراها التابعة لها على 335 قرية وهجرة.

ويستخدم سكان محافظة قلوة وزائروها كغيرها من محافظات المنطقة، مطار الملك سعود بن عبدالعزيز بالباحة، وهو أقرب المطارات إليها، وهو مطار محلي تصل طاقته الاستيعابية إلى نحو 250,000 مسافر سنويًّا.

الثروات الحيوانية والزراعية بمحافظة قلوة

توجد بمحافظة قلوة والمراكز التابعة لها وقراها ثروة حيوانية من قطعان الماشية، والأبقار، والأغنام، والإبل، وتُعدُّ رافدًا أساسيًّا من روافد الاقتصاد بالمحافظة.

وتتميز محافظة قلوة ومراكزها بتنوع الغطاء النباتي، وذلك بسبب تباين التضاريس فيها، نظرًا لامتداد المحافظة بدءًا من جبال السروات شرقًا وحتى المنطقة الساحلية الموالية للبحر الأحمر غربًا، ومن الأشجار والنباتات في المحافظة: أشجار السمر، والسدر، والسلم، والأراك، والأثل، والعتم، والإبراء، والضبر، والقفل، والقرض، والعديد من النباتات البرية المتنوعة.

مراكز محافظة قلوة

يتبع محافظة قلوة "مدينة قلوة"، 5 مراكز، هي: مركز الشعراء ويقع شمال المحافظة ويبعد عنها 30 كم تقريبًا، ومركز باللسود وآل سويدي "الرميضة"، ويقع في الجزء الغربي من محافظة قلوة، يبعد عنها 45 كم تقريبًا، ومركز المحمديّة، ويقع في الجزء الشرقي من المحافظة، يبعد عنها 20 كم تقريبًا، ومركز ريم، ويقع شمال محافظة قلوة، ويبعد عنها 10 كم تقريبًا، ومركز الشعب، الذي يقع جنوب غربي محافظة قلوة وهو آخر حدود منطقة الباحة من جهة الجنوب الغربي مع حدود منطقة مكة المكرمة، وتتبع له عدّة قرى، منها: قرى وادي الشعب الشامي، والمحرق، وأم البنين، والقلفوع، وقرى وادي الثعبان، والحميراء، ودهو، وقرى وادي الشعب اليماني، والأوقع، والصخير، والصفاردة.

مواقع أثرية بمحافظة قلوة

تتميز محافظة قلوة بالعديد من المواقع الأثرية والمعالم الجغرافية، منها حي الدار القديم، وقريتا الخليف والخلف الأثريتان، ومجموعة قرى أثرية أخرى، وهي: بران، وصدر بير، والغارب، فضلًا عن جبل نيس.

أودية ومتنزهات محافظة قلوة

تمر بمحافظة قلوة 7 أودية، هي: دوقة، والشعراء، ويحر، وريم، ومحلا، وسبة، و​سمعة. كما تتوزع العديد من المتنزهات والحدائق على المحافظة، وهي: متنزه ربا، ومتنزه الفرشة، ومتنزه القرى، وحدائق المثلث، والحديقة المجاورة للمستشفى العام، وحديقة المحمدية، و​حديقة الرميضة.

الاختبارات ذات الصلة