تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مسجد الحصن الأسفل
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مسجد الحصن الأسفل، هو أحد المساجد المستهدفة في مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية في مرحلته الثانية، يقع على طريق الحج في مركز النسيم التابع لمدينة أبها في منطقة عسير.

تاريخ مسجد الحصن الأسفل

يعود تاريخ تشييد مسجد الحصن الأسفل التاريخي إلى عام 1173 هـ/1760م، أقيمت فيه قديما صلاة الجمعة حيث كان يأتيه المصلون من القرى المجاورة وعابرو السبيل والحجاج المتجهون والقادمون من مكة المكرمة، وذلك لوجوده على طريق الحج القديم، ولكن توقفت صلاة الجمعة منذ نحو 35 عامًا، وما زالت الصلوات اليومية تقام فيه.

محتويات مسجد الحصن الأسفل

احتوى مسجد الحصن الأسفل قديما على غرفة صغيرة سميت "المنزالة"، وكانت تستخدم لضيافة عابري السبيل، وقد شهد المسجد عملية ترميم قبل 30 عامًا، وذلك بإضافة المئذنة الجديدة واستبدال غرفة "المنزالة" بدورات مياه، مع المحافظة على سقف المسجد المشبّى الذي يحتوي على كتابات ونقوش أثرية قديمة، وهي عبارة عن آيات قرآنية وأسماء لمن قاموا بالاهتمام بالمسجد على مر العصور.

مساحة مسجد الحصن الأسفل

مع دخول مسجد الحصن الأسفل ضمن مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية، تقرر أن تقف مساحة المسجد قبل وبعد الترميم عند 134.18 م²، وكذلك طاقته الاستيعابية التي تتسع لـ32 مصليًا.

وقد مرّ على المسجد أئمة ومؤذنون عدة منهم، الشيخ عبد الرحمن بن غانم، والشيخ عبد الله السعدي، والشيخ عبد الله أحمد نازح، والشيخ أحمد بن فنيس، ومن المؤذنين محمد بن فنيس وعلى بن محمد بن فنيس.

الاختبارات ذات الصلة