تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
نادي الطيران السعودي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

نادي الطيران السعودي، هو نادٍ مستقل غير ربحي، وأول نادٍ رسمي للطيران في المملكة العربية السعودية، تأسس بقرار مجلس الوزراء في 8 رمضان 1421هـ/4 ديسمبر 2000م، ويهدف إلى نشر ثقافة الطيران وعلومه، وتشجيع ممارسة أنشطة الطيران بين أفراد المجتمع، ويتبع للنادي مطار خاص هو "مطار الثمامة"، في متنزه الملك خالد شمال مدينة الرياض.   

يرأس مجلس إدارة النادي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ويعد نادي الطيران السعودي الممثل الرسمي للمملكة في عضوية الاتحاد الدولي للطيران "FAI"، وعضو الجمعية الدولية لملاك الطائرات والطيارين "AOPA".

تأسيس نادي الطيران السعودي 

في 8 رمضان 1421هـ/4 ديسمبر 2000م، وافق مجلس الوزراء على إنشاء نادي الطيران السعودي، بعد الاطلاع على ما رفعه النائب الثاني لرئيـس مجلـس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام آنذاك، الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سـعود في 27 جمادى الأولى 1415هـ/ 1 نوفمبر 1994م، بشأن طلب السماح بمزاولة هواية الطيران الشراعي، واقتراح إنشاء نادي الطيران السعودي.

يتبع لنادي الطيران السعودي مطار الثمامة "OETH"، الذي يقع في متنزه الملك خالد شمال مدينة الرياض، ويبعد نحو 28 كلم عن مطار الملك خالد الدولي، ويضم المطار أحد أطول مدارج الطيران بالمملكة بطول 4000م، علاوة على مطار المندسة وهو قيد التطوير ويعمل بشكل جزئي، يقع على بعد 43 كم شمال المدينة المنورة. 

أهداف نادي الطيران السعودي 

يهدف نادي الطيران السعودي إلى تسهيل ممارسة الهواة لأنشطة الطيران المختلفة، ومن ضمنها الطيران الشراعي، وإلى نشر ثقافة الطيران وعلومه، إلى جانب التدريب في مجال الطيران وتدريس علومه، والتعاون مع المؤسسات العلمية والفنية المتخصصة في الطيران مع أندية الطيران الأخرى، وتنمية المواهب في مجال الطيران وصناعته وهندسته. 

كما يعمل النادي على عقد الندوات الخاصة بالطيران والمشاركة في الاستعراضات الجوية والمعارض المحلية والدولية، وحفظ وصيانة وتشغيل الطائرات الخاصة بالتعاقد مع صاحب الشأن، وتنظيم رحلات ترفيهية، والمساهمة فـي الأعمال الإنسانية. 

خدمات نادي الطيران السعودي 

يقدم نادي الطيران السعودي خدمات إيواء الطائرات في حظائر خاصة، حيث يؤوي جميع أنواع الطائرات من جايروكوبتر، والطائرات الرياضية الخفيفة، والطائرات العامة، إلى جانب توفير الأمن والسلامة للطائرة وملحقاتها، كما يقدم خدمات الوقود، وخدمات الصيانة والتفتيش والتحديثات التي تحتاجها جميع الطائرات الخفيفة، والرياضية، والجايروكوبتر، بشكل دوري وفقًا للوائح والجدول الزمني الخاص بسجل الطائرة، كما يقدم خدمتي إدارة الطائرات وتأجيرها.

برامج وأنشطة نادي الطيران السعودي 

يقدم نادي الطيران السعودي برامج وأنشطة دورية متعددة، منها: الدورات التدريبية النظرية في مجال الطيران والسلامة الجوية، لرفع الوعي بنواحي السلامة التشغيلية لأعضاء النادي وغيرهم، كما يطلق النادي جدولًا سنويًّا لرحلات "fly- in"، وهي رحلات جوية جماعية يشارك فيها مجموعة من أعضاء وملاك الطائرات الخفيفة والرياضية بطائراتهم الخاصة، يسافرون إلى مناطق المملكة، بهدف التعريف بنشاط الطيران العام، وتمثيل هـذا القطاع ونشر ثقافته في المجتمع.