تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مسجد الفتح
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مسجد الفتح، هو مسجد تاريخي يقع في حي الفتح بمحافظة الجموم في منطقة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، ويبعد عن الطريق الرابط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة نحو 260م.

الأهمية التاريخية لمسجد الفتح

تشير الروايات التاريخية إلى أن النبي محمدًا صلى الله عليه وسلم، صلى في مكان مسجد الفتح حاليا في عام الفتح، وهو ما أكسبه أهمية تاريخية، وأول من ذكره بوضوح إبراهيم بن إسحق الحربي المتوفى سنة 285هـ في المناسك.

ترميمات مسجد الفتح

تعرض مسجد الفتح للإهمال والهدم والخراب لسنوات طويلة خلال القرون السابقة، وأعيد ترميمه بموجب تبرعات السلاطين ونحوهم، وفي عام 1365هـ/1946م خلال أزمة الجموم الخانقة بسبب الحرب العالمية الثانية، تعرض للخراب من السكان ظنًا منهم بوحشته وأن الجن تسكنه، وجُدد بناؤه مرات عدة حتى كان آخرها عام 1398هـ/1978م، حين تمت إعادة بناء المسجد بواسطة الشيخ القطان، إذ لم يتبق من المسجد وقتها سوى المحراب الحجري، وفي عام 1419هـ/1998م رمم ووسع وأضيف له مصلى للسيدات ودورات مياه ومبنى مجاور يستخدم مغسلة للموتى.

مساحة مسجد الفتح

تصل مساحة مسجد الفتح حاليًّا إلى 455.77 م2 وستزيد إلى 553.5 م2 بعد تطوير مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية في مرحلته الثانية، فيما سترتفع الطاقة الاستيعابية للمصلين من 218 مصليًا إلى 333 مصليًا.

الاختبارات ذات الصلة