تم نسخ الرابط بنجاح

مجمع الملك فيصل الطبي

saudipedia Logo
مجمع الملك فيصل الطبي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مجمع الملك فيصل الطبي بالطائف، هو مجمعٌ تخصصيٌّ حكوميٌّ سعوديٌّ، يُعدُّ أكبر مستشفى في محافظة الطائف بمنطقة مكة المكرمة.

إنجازات حققها مجمع الملك فيصل الطبي

يخدم مجمع الملك فيصل الطبي نحو مليون نسمة، يعادلون 3% تقريبًا من سكان السعودية، كما نجح المجمع في تحقيق إنجازات عدة في مجال الاعتمادات الصحية، أبرزها: شهادة اعتماد المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية بالسعودية "سباهي"، واعتماد المركز التدريبي لدورات إنقاذ الحياة، وتحقيق المركز الأول على مستوى الطائف في يوم البحث العلمي.

الجهة المشرفة على مجمع الملك فيصل الطبي

تُشرف عليه وزارة الصحة بتمويلٍ من صندوق الإيرادات المالية الذاتية، ويتكون هيكله التنظيمي من مجلسٍ استشاريٍّ يشرف عليه وزير الصحة.

السعة الإجمالية لمجمع الملك فيصل الطبي

يعمل مجمع الملك فيصل الطبي بالطائف على تقديم الرعاية الصحية في أغلب التخصصات الطبية لمراجعي الطوارئ والعيادات الخارجية والمنومين، بسعة تبلغ 800 سرير، 300 سرير منها مخصص للنساء والولادة.

البرامج التدريبية التي يقدمها مجمع الملك فيصل الطبي

يعمل المجمع بوصفه مستشفًى تدريبيًّا أيضًا، إذ تقدم إدارة الشؤون الأكاديمية والتدريب التابعة للمجمع، برامج تدريبية، أهمها: شهادة الاختصاص العام وزمالة التخصص الدقيق أو الدبلوم المهني الصحي، تحت إشراف الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

العمليات الجراحية في مجمع الملك فيصل الطبي

أُجريت في مجمع الملك فيصل الطبي 10527 عمليةً جراحيةً في أول عشرة أشهر من عام 1438هـ، أي بمعدل 35 عمليةً في اليوم تقريبًا، وبعد عام تمكّن المجمع من زيادة عدد العمليات الشهري من 364 عملية إلى 591، بزيادة 62%.

وخلال العام 2021م، أجرى المجمع 10932 عملية، منها 5772 عملية صغرى، و5160 عملية كبرى، وتجاوزت عمليات جراحة اليوم الواحد والطارئة 4277 عملية، بنسبة 78%.

موقع مجمع الملك فيصل الطبي

يقع مبنى المجمع الطبي على شارعي الحدائق وأبو طالب، ويتوسط مستشفى النساء والولادة والمسجد التابع لمجمع الملك فيصل، ويشكل خطًا مستقيمًا معهما، إضافة إلى سكن الكادر الطبي الواقع شرق مستشفى الولادة.